الرئيسية / فن وترفيه / بغداد ايام الزمن الجميل / ١٥ معتقدات بغداديه….

بغداد ايام الزمن الجميل / ١٥ معتقدات بغداديه….

ملاعق الشاي قصه مع اهالي بغداد وهناك بعض المعتقدات حولها :

وضع ملعقتين في ماعون الشاي الواحد يعني ان الشارب سيتزوج امرأتان ولذلك تراه يبتسم وهو يخفي فرحه بين عينيه وهويعتقد ان ذلك سيحصل فعلا.

وجود الملعقه في داخل الاستكان عند جلبه له في المقهى او عندما يكون ضيفا فأن ذلك يعني ان الشخص (عرضه ملوث) وهو مطعون في عرضه .

واذا قدم الشاي والكميه في الاستكان ناقصه فأنها تعني ان الشارب ناقص .

وهذه الامور هي من الايحاءات و ان حصلت فأنها قد تؤدي الى المشاجرات والفصل العشائري وغيرها .

النرگيله

النركيله ومنهم من يكتبها بالجيم (النرجيله) وهي اداة لشرب الدخان تركية الصنع شاعت في العهد العثماني وانحسرت ثم راجت في السنين الاخيره وبكثره في العراق وبلاد الشام ولها اصول التهيئه والشرب والتقديم فاذا قام احد الحاضرين باشعال سكارته من فحم النركيله فان هذا الفعل يعني مشكله كبيره جدا قد تصل الى القتل واليكم هذه القصه التي حصلت وكنت حاضرا فيها ولست طرفا ولكن شاهدا :

كنا جلوس عند مكتب احد المحامين رحمه الله وكان يجلس معنا الشيخ (عياده كنعان الصديد ) من شيوخ شمر الصايح وشخص اخر من بيت الشبيبي كان مقيم في امريكا وكان فراش المكتب قد جهز نركيله للشيخ وهو جالس (يبربق بها ) وبحركه لااراديه قام الشبيبي من مكانه واخرج سيكاره وانحنى ليشعلها من فحم النركيله الامر الذي جعل الشيخ ينتفض ويشهر مسدسه محاولا قتل الرجل والرجل مذهول لايدري ماهو الموضوع وبعد تهدئة ابو فارس وافهامه بان الرجل لايعرف الاصول والعادات لانه عايش في امريكا هدأ الحال وانتهت القضيه على ان يقوم الشبيبي بذبح خروف يعزم عليه الشيخ والجالسين ويعتذر عن فعلته!!!.

النعال او المداس

عندما نترك النعال او الحذاء في باب الغرفه او المنزل قد يأخذ شكلا او اشكال معينه ومنها ان تكون احدى فرداته تركب على الاخرى وهذه تعني ان صاحب النعل سوف يسافر ا وان اهل الدار سوف ينتقلون من دارهم الى دار اخرى ولاادري ما علاقة النعال بالسفر ؟ واذكر في احدى المرات كنت حاضرا في المحكمه الشرعيه في شارع النهر انتظر صديقا لي تأخر على موعده لعقد القران واضطررت الى دخول احدى قاعات المرافعات لقضاء الوقت وكانت هناك دعوى طلاق وكانت الفتاة تصر على الطلاق والقاضي يحاول الصلح فقامت ام الفتاة وخلعت نعالها وقلبته امام القاضي قائلة هل هذا يرتديه الناس هكذا ام العكس ففهم القاضي المراد وحكم بالطلاق مع تضمين الزوج كافة المصاريف وهذه الحادثه من الايحاءات .وللنعال او المداس استخدام آخر وهو وضعه في اعلى الباب الرئيسي لدفع الحسد وطالما رأينا احذية اطفال او انعل معلقه على اعلى الجدار في واجهة البيت لكي يبطل الحسد .

الغراب

من المعروف ان الغراب نذير شؤوم ونعيقه مكروه ولكونه اشتهر في قصة دفن الميت واكله للجيف وعدم انسجامه مع باقي الطيور ولذلك فأنه عندما يمر وهو ينعق كنا نسمع العجائز تردد (خير خير خير ) والمقصود انه يحمل خبرا سيئا ولذلك تردد العجائز ماهو عكس الخبر تيمنا بافشال نبؤة الغراب وهناك مثل مشهور عند المصريين وهو ( ياما جاب الغراب لامه) .

كسر الصحون والاقداح

كثيرا ما تحدث حالات كسر الاطفال او ربات البيوت للاقداح او الصحون او الزجاجيات عموما ونسمع من يردد الحمد لله ( راح الشر راح الشر ) وهذا معتقد بان الشر قد ولى بكسر هذه الزجاجيه وانه يقصد شيء اكثر اهميه ولكنه اكتفى بهذه .

حكة اليد

يعتقد البعض ان حكة اليد ان كانت اليمين او اليسار لها توقع بحدوث شيء وان حكة اليد اليمنى تعنى ان صاحب العلاقه سوف يقوم بدفع مبالغ ونقود والحكه باليد اليسر تعني العكس وهي انه سوف يقبض نقودا وسياتيه رزق ,

طوب ابو خزامه

وهو مدفع تركي ضخم في قياس تلك الفتره وقد جيء به مع السلطان مراد الرابع لفتح بغداد وكان له دور كبير وفعال بحيث اصبح مزارا يتبارك به الناس وخاصة النساء بجلب اولادهن ووضع رأس الطفل في فوهة المدفع مع قراءة بعض الادعيه ظنا منها ان يعطيها ماتطلب ويحقق لها المراد ويحفظ الطفل من المخاطر والامراض.

ام سبع عيون

وهي عباره عن تربه طينيه مزججه ومفخوره (سيراميك) دائرية الشكل وبلون ازرق بلون السماء وحافتها متعرجه (مقرنصه) وفيها سبعة ثقوب موزعه على الدائره الداخليه .

توضع في باب البيت الرئيسي او داخل البيت او تعلق في الرقبه او السياره او حتى الماكنه او الحفاره ويعتقد البعض انها تدفع الحسد وهي من تراث بابلي اوعراقي قديم وتوجد باحجام مختلفه حسب الاستخدام ويتفنن الصاغه بوضعها باطارات ذهبيه او بسلسله للتعليق وغير ذلك .

الخرقه الخضراء

ان اللون الاخضر هو الشعار الذي دأب آل هاشم من ذرية علي بن ابي طالب (ع) استخدامه للاشاره اليهم في حقب التاريخ ويؤمنون بان الرسول الكريم (ص) كان يتعمم بعمة خضراء وهذا صحيح ولكنها لم تكن العمه الوحيده بل كانت هناك عمه سوداء واخرى بيضاء ولذلك نجد ان البعض يؤمنون بان قطعة قماش خضراء تعلق في مقود السياره او (التركتور ) او في معصم الرجل او المرأه او حول رأس او رقبة الطفل هي كفيله بالحفاظ عليها وحمايتها .

رفة العين

تحدث في بعض الاحيان ان يصاب الانسان بشد عصبي بسيط في جفن العين يجعل الجفن يصاب بالارتجاف فأن كانت اليسرى فأنها تعني سماع خبر سيء وان كانت اليمنى فنها تعني قدوم ضيوف الى المنزل ولم يذكر احد اذا رفت العينين معا ماذا سيحصل ؟؟ وكنت الاحظ العجائز وهم يضعون شريحه خفيفه جدا من عود او ورقة شجر على الجفن لايقاف الرف .

الطير او الحمام

نزول الطير الى باحة المنزل او على سياج الدار يعني هناك خيرا كثيرا سيأتي لاصحاب الدار وان كان ( هدهد) فأنهم سيسمعون خبرا من بعيد وان كانت حمامه فان هناك مشروع خطبه يطبخ ولم ينضج بعد .

وهناك من يؤمن ان ( ذرف الحمام ) (ضرك) اي خروجه اذا سقط على رأس شخص او كتفه او ملابسه فأنه فأل جيد و سوف يسمع خبرا مفرحا ولا يتضايق من ذلك .

دجاجة الجيران

اذا جائت دجاجة الجيران ضيفا على الدار وباضت بيضتها عندهم فان ذلك يعني انهم سيرزقون بمولود والبعض يحتفظ بالبيضه على انها البشير

صياح الديك

من الامور المستحبه هو صوت الديك عند الفجر لانه يؤذن بيوم جديد ووقت الصلاة وانه خير للناس واذا لم يسمع صوته فأن الناس تتطير شررا من شىء ما سيحدث واليوم يعتبر صياح الديك من المزعجات لان الناس يأخذها النوم لساعات متأخره .

رش الماء

يعتبر الماء سر الحياة وهو من المواد المباركه واذا شائت الصدف واتتك رشه من الماء من السطح او الشباك وانت تسير وسبحت بسطله من ام عليوي فانها ستقول لك الله يحبك هذا خير راح يجيك !!! اما ذا كان الماء مخلوط ببقايا الطعام واوساخ المسح فان ام عليوي تختفي ولاتجد لها اثرا ..ورش الماء النظيف هو نوع من انواع البركه والفأل الحسن كما يعتقد البعض .

العزيزه

وتلفظ بفتح الزاء وسكون العين وهي عظم صغير مفصلي يستخرج من عظام الخروف وتتم تلوينه ورسم صورة انسان عليه وقد يوضع عليه بعض الشعر ويكلف احد الصبيه الصغار برميه في احد الدور حيث تنشب المشاجرات والمشاكل ومن ثم تقوم عجوز البيت بالبحث عن (العزيزه) حتى ان وجدتها هدأ البيت وسكنت النفوس .

المقص

يعقد البعض ان فتح وغلق المقص بدون موجب يولد البغضاء والمشاحنات والشجار وخاصة بين الزوجين (العرسان) ولذلك تمنع عجوز البيت القيام بهذه الحركه .

سبعة العروس

ليس مستحبا ان تقوم ام العروس بزيارة ابنتها قبل اليوم السابع من ليلة الدخله لان ذلك سوء طالع للفتاة وقد (يعكد رحمها ولاتحبل ) وقد يحسدها الحاسدون وقد تنتقدها عمتها ام العريس ومن باب الترفع والخ .

السكر على رأس العروس

كانت زفة العروس تختلف عن ايامنا الحاليه حيث تزف العروس الى دار عريسها من قبل النساء وقبل خروجها من دار اهلها الذي يرافقه بكاء العروس والام والاخوات لكونها سوف تفارق بيت ابيها وامها والاخوات والاخوه وتذهب الى رجل غالبا ما يكون غريبا عنها وقبل خروجها تقوم احدى اخواتها او صديقاتها او اي امرأه بجلب فصين من السكر وتحكهما فوق رأس العروس ويتساقط السكر على راسها وذلك يعني الفأل الحسن والحياة الحلوه مثل السكر

كسر التنكه

وهو قيام احد الصبيه بكسر آنيه فخاريه (تنكه) بين ارجل العريس حال وصوله الى الدار في زفته على العروس (ليلة الدخله ) اعتقادا انه سيكون فألا حسن لزواجهه وانذارا له لاستجماع قوته لانجاز الواجب بسرعه والخروج مسرعا للسلام على اصحابه .

الحجاب

الحجاب هو ورقه يكتبها الساحر او الفوال او الملا في بعض الاحيان لدفع ضرر ما عن حامله او خطرا قد يقع عليه وغالبا ما يغلف بالجلد ويعلق في الرقبه او يحمل بالجيب وعندما تفتح الحجاب تجد مجموعه من الكلمات والاحرف والارقام لايربطها رابط ولامعنى .

أبره وكاغد ( الجكجك)

كنا نرى العجائز يقمن باحضار ورقه (كاغد ) وابره ويطلبون منا كتابه اسم شخص ما واسم والدته على الكاغد وتقوم العجوز بملىء الكاغد بالثقوب (101) ثقب ومع كل ثقب قراءه او ذكر اسم ما او دعاء معين وبعد الانتهاء يحرق الكاغد وهو اعتقاد بدفع السحر او الحسد او الضرر .

البخور

هو ماده من خليط معجون معطر قابل للاحتراق وافراز العطر وكان يستخدم بكثره واعتقد انه كان بسبب عدم وجود تهويه صحيحه في الغرف واماكن الجلوس والاماكن المزدحمه والتي تتكون فيها الرطوبه والروائح الكريهه لتلطيف الجو ثم اصبحت اعتقادا بطرد الشياطين والشر لكون الشياطين تسكن الاماكن الرطبه والآسنه وهو على شكل اعواد او اقلام او شمع والعود هو اكثرها شيوعا ومكان انتاجه هو الهند . وكنا نسمع العجائز تقول (كومي ماما بخريله شويه هسه يصير زين هذا لو هابط لو مخروع )

الحرمل

هو بذور نباتيه مجففه تباع في محلات العطاره ويتم رميه في النار ويصدر اصوات (طقطقه) مع رائحه نفاذه تنتشر والغايه هي ابطال الحسد والعين وصرف الانظار .

العفص

وهو ماده نباتيه تكون ناتج من احدى الاشجار تسمى بنفس الاسم ويكون على شكل كرتين صغيره مثل الجوز واصغر تقوم النسوه بتغليفها بمشبك من الذهب او الفضه وتعليقها في صدر الطفل او رأسه لحمايته من العين والمرض .

عظم الهدهد

لقد شاع في القرن الماضي وقبله ان هناك في طائر الهدهد المشهور عظم معين يمكن الشخص الذي يحمل هذا العظم من تحقيق ما يصبو اليه وما يتمنى ..وكان احد الرجال يدور ويحمل معه طير الهدهد ويعلن ان لديه عظم الهدهد وبعد ان يتم الاتفاق على العظم ويقوم البائع بذبح الطير واخراج العظم الخاص وتغليفه بالجلد وتعليقه على الزند الايمن وكان الناس يصفون المحظوظ بانه يحمل (باز بند ) اي عظم الطير .

سن الذئب

كانت النسوه وخاصة الامهات يعتقدون ان تعليق احد انياب الذئب بعد تغليفه بالفضه او الذهب في صدر الطفل هو حمايه له من الدواب والامراض والحيوانات المفترسه .

العطاس

من المعروف ان العطاس حركة عضليه تتقلص فيها مجموعه من العضلات ويتوقف فيها القلب لثانيه او اكثر ويقال لصاحبها بعد عطاسه (يرحمكم الله ) على اساس انه توفي ثم عاد الى الحياة ولكنها تصبح اعتقادا عندما يتحدث احد ما حديثا ويعطس اخر فأن المتحدث يقول مباشرة (هذه شهادة ) اي شهادة صدق على ما اقول .

رؤية الصباح

وهي اول منظر تلتقيه العين في صباح يوم جديد واذا كان المنظر يسر الناظر استبشر فيه خيرا واذا كان العكس فأنه يقرأ المعوذات ويظل يتوجس يومه هذا واكثر المناظر التي يتوجسها هي رؤية صاحب العين الكريمه (الاعور ) حيث يشكل ذلك غما وهما للناظر وهناك مقوله دارجه عندما يشتد البعض بالكلام ويعصب قليلا يقال له (انت بيمن مصبح ) اي من هو اول منظر رأيته ؟

الخرزه

وهي نوع من الحجر يدعي البعض انه كريم وله خواص ويقوم باعمال خارقه ويستخدمه البعض لتمشية اعمالهم ورغباتهم من اعمال وحب وتسهيل امر ومعاملات وغيرها واليوم تعرض الكثير من الفضائيات عرض لبيع الاحجار الكريمه وتصنيفها وتقيمها وهناك من يشتريها باسعار خياليه تصل بعض الاحيان الى ثروه كبيره .

بالرغم مماورد اعلاه يجب ان لاننسى ان كل ذلك يتعارض مع قضاء الله وقدره والذي رسمه للناس وان اي تغيير لهذا القضاء غير ممكن مهما فعل الانسان ونذكر هنا دعاء الرسول الكريم (ص) … اللهم انا لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه …

والى هنا نودعكم والى لقاء آخر ان شاء الله …

مع تحيات عبد الكريم الحسيني

   

Warning: Undefined array key "tie_hide_author" in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92 Warning: Trying to access array offset on value of type null in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات