Warning: Trying to access array offset on value of type bool in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/plugins/taqyeem/taqyeem.php on line 763 Warning: Trying to access array offset on value of type bool in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/plugins/taqyeem/taqyeem.php on line 763 Warning: Trying to access array offset on value of type bool in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/plugins/taqyeem/taqyeem.php on line 763 Warning: Trying to access array offset on value of type bool in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/plugins/taqyeem/taqyeem.php on line 763 Warning: Trying to access array offset on value of type bool in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/plugins/taqyeem/taqyeem.php on line 763 Warning: Trying to access array offset on value of type bool in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/plugins/taqyeem/taqyeem.php on line 763
الرئيسية / المقالات الأدبية / النصب التذكاري للشاعر مختوم قولي تحفه فنية من روائع الفن التركماني في عشق اباد/الدكتور مختار فاتح بي ديلي

النصب التذكاري للشاعر مختوم قولي تحفه فنية من روائع الفن التركماني في عشق اباد/الدكتور مختار فاتح بي ديلي

الدكتور مختار فاتح بي ديلي

طبيب – باحث في الشؤون التركية وأوراسيا.

في مدينة عشق اباد، يُشكل «الصرح المُخصَّص للشاعر التركماني الشهير مختوم قولي» الذي صمّمه الروس والتركمان من مواد بسيطة، تتشابك فيها النقاشات ويحلو فيها قضاء بعض الوقت.
لأكثر من نصف قرن ، تزيين وسط مدينة عشق أباد القديمة – شارع مختوم قولي – بمجموعة تذكارية مكرسة للشاعر التركماني المشهور، مختوم قولي فراغي.
حيث أقيم النصب التذكاري للشاعر في وسط الحديقة الكبيرة في المكان الذي كان يوجد فيه أول معبد في العالم للديانة البهائية ، والتي كانت قد تضررت في زلزال عشق اباد الشهير في عام 1948 وهُدمت في عام 1963بالكامل . نحتت شخصية الشاعر من البازلت الرمادي ، والقاعدة عبارة عن تركيبة حجرية طبيعية تحاكي الخطوط العريضة لصخرة برية.

تم بناء النصب التذكاري في عام 1970 وفقًا لتصميم المهندسين المعماريين من عشق أباد ، فلاديمير فيسوتين ، وفيكتور كتموف والنحات من مينسك فيكتور بوبوف ، الذي فاز في مسابقة عموم الاتحاد السوفيتي انذاك . وكذلك شارك نحاتون على الحجر من أرمينيا من امثال س. غريغوريان وج. هوفهانيسيان في إنشاء هذا النصب التذكاري الخالد التي تتوسط مدينة عشق اباد الجميلة .يحتلّ الصرح منطقة عامة خضراء تمتد على مساحة كبيرة داخل حديقة كبيرة تزخر بالنباتات التقليدية مع مناطق مخصصة للجلوس ونظام الأفلاج التقليدي، بالإضافة إلى حديقة تراثية تعجّ بنباتات الصحراء المستخدمة لأغراض طبية وممشى.
هذا النصب ، وفقًا للرأي العام لمؤرخي الفن النحت، هو أحد أفضل الأعمال الفنية الأثرية في تركمانستان ، وأصبح معلمًا رئيسيًا في تطور فن النحت في تلك الفترة.
النصب التذكاري كانت مبنية على صورة (بورتريه مختوم قولي) ، التي ابتكرها ورسمها الرسام التركماني أيخان خادجييف في عام 1947 ،ومنذ ذلك الحين تم توزيعها على نطاق واسع في النسخ والنشر لهذه الصورة، على صدر صفحات الكتب والصحف والمجلات ، على ظروف والبطاقات البريدية والطوابع والشارات ، وكذلك على السجاد التركماني الاصيل.
كما كتبت عالمة النقد الفني غالينا ساوروفا في كتابها “الفن التركماني الضخم” ،نجح مصممي النصب التذكاري في التعامل مع مهمة خلق بيئة تذكرنا بزاوية الطبيعة الخلابة لوادي سومبار – مسقط رأس الشاعر التركماني العظيم مختوم قولي.
من خلال الارتباط العضوي للنصب بالطبيعة ، كشف مبتكرو ومصمموا النصب التذكاري عن أحد جوانب المفهوم الأيديولوجي – وارتباط الشاعر مع تراب وطنه وشعبه. في الوقت نفسه ، كانت طبيعة البيئة ناتجة عن خصوصيات تفسير لصورة الشاعر جالسًا و في يديه مخطوطة وهو منغمسًا في التفكير العميق في مشاكل الحياة بخير وشره.تمكن النحات البيلاروسي فيكتور بوبوف من إظهار حجم شخصية مختوم قولي وكرامته الإنسانية العالية والارتقاء الروحي له والتركيز العميق في حياة الشاعر.
يتم الكشف عن تعقيد العالم الداخلي للشاعر ومزاجه ليس فقط من خلال نفسية الصورة التي تم تصميمها وإنشاؤها من الحجر ،وجه الشاعر النبيل يشع بالحكمة والإلهام لمن ينظر اليه،ولكن أيضًا من خلال وضعية تجمع بشكل متناغم بين الحركة والسكون والاستقرار الداخلي للشاعر.
في النصب التذكاري يبدو أن الشاعر ، المنغمس في أفكاره ، جلس على حجر في جبال وطنه.
عند مشاهدة النصب التذكاري من زوايا مختلفة ترى إن الجمع بين الراحة والحركة في وضعية الشاعر ، يجعلك من الممكن رؤية ملاحظات الدراما والحزن المتأصلة في صورته من عشق وروحانية ، وعظمة حكيم ومفكر.
وخلال الليل، تتلألأ النصب بطريقة تُحاكي نجوم السماء التي ما زالت تشع نوراً وترشد الزائرين إلى الطريق الصحيح في الحياة.

Warning: Undefined array key "tie_hide_author" in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92 Warning: Trying to access array offset on value of type null in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: