الرئيسية / الأخبار السياسية / بسرعة 40 ميجابت بالثانية وبسعر 45,000 دينار إطلاق خدمة المشروع الوطني للإنترنت في كركوك

بسرعة 40 ميجابت بالثانية وبسعر 45,000 دينار إطلاق خدمة المشروع الوطني للإنترنت في كركوك

أطلقت وزارة الاتصالات العراقية أول خدمة انترنت عبر الكابل الضوئي بصورة تجريبية في كركوك ضمن المشروع الوطني للإنترنت وذلك بعد أربعة أشهر من العمل المتواصل في المشروع الذي يستهدف إيصال خدمة خدماته الى 10 آلاف مشترك بنهاية هذا العام.

بدأ المشروع مطلع هذا العام وتم ايصال خدمة الإنترنت الى منزل في حي غرناطة بمدينة كركوك، وأشار محافظ كركوك وكالةً أن هذه الخطوة هي لـ”تخليص” كركوك من “الخدمات العشوائية والسيئة” في مجال الانترنت.

على هامش إطلاق المشروع في أحد المنازل بحي غرناطة، قال مدير اتصالات كركوك، محمد قيس، لـ(كركوك ناو) “المشروع الوطني للإنترنت عن طريق الكابلات الأرضية يعد من المشاريع المهمة لوزارة الاتصالات العراقية بهدف إيصال خدمات الانترنت لجميع المنازل”.

يتألف المشروع من ثلاث مراحل، الحفر، مد الكابلات الضوئية ونصب الكابينات، تتمثل المرحلة الثالثة بإيصال خدمة الانترنت للمنازل والذي تمت تجربته يوم الاثنين”.

المشروع يشمل كافة مناطق كركوك، سيتم نصب 300 كابينة، نخطط إيصال عدد المشتركين الى 10 آلاف مشترك بنهاية هذا العام

خلال الأشهر الأربعة الماضية استُكملت الاستعدادات لإيصال خدمة النترنت لأربعة آلاف مشترك في حي غرناطة.

وأضاف محمد قيس، “المشروع تشرف عليها الحكومة ويعود دخل المشروع للحكومة، الاشتراك في هذه الخدمة طوعية، نعتقد بأنها ستكون أنجح مقارنةً بالخدمات الموجودة حالياً في المدينة والتي تشرف عليها شركات القطاع الخاص”.

تختلف الخدمة الجديدة عن غيرها في أنها لا تعتمد على الأبراج، وتابع محمد قيس قائلاً، “سعرها مناسب أيضاً، سرعة الانترنت تصل الى 40 ميجا بت في الثانية بسعر اشتراك شهري قدره 45 ألف دينار… لكن خدمات الانترنت التي تزودها الشركات للمواطنين في الوقت الحاضر لا تتجاوز سرعتها 2 ميجا بت بالثانية بسعر 35 ألف دينار، وغالباً ما تتعرض لمشاكل فنية في مجال توصيل الخدمات”.

سعر خدمة الانترنت الوطني لسرعة 75 ميجا بت هو 65 ألف دينار أما لسرعة 120 ميجا بت فيصل السعر الى 100 ألف دينار.

من المقرر أن يبدأ الاسبوع المقبل مشروع حفر ونصب الكابلات في أحياء كركوك الأخرى، منها حي روناك.

karmandكركوك/ 25 نيسان 2022/ فريق تابع لمديرية اتصالات كركوك   تصوير: كركوك ناو

وأوضح مدير اتصالات كركوك محمد قيس أن “المشروع يشمل كافة مناطق كركوك، سيتم نصب 300 كابينة، نخطط إيصال عدد المشتركين الى 10 آلاف مشترك بنهاية هذا العام… ومن المتوقع أن تصل الخدمة الة كافة مناطق كركوك في غضون خمس سنوات”.

راكان سعيد الجبوري، محافظ كركوك وكالةً، قال أثناء الإطلاق التجريبي لخدمة الانترنت ف يحي غرناطة، “نحن كإدارة كركوك ندعم أي خطوة تكنلوجية متقدمة من أجل خدمة المواطنين… هذه الخطوة مهمة جداً بالنسبة لكركوك لأنه سيغني المواطن عن الخدمات العشوائية وغير المنتظمة المتوفرة حتى الآن”.

أحمد ناظم، صاحب المنزل الذي تم فيه إطلاق خدمة المشروع الوطني للإنترنت، قال لـ(كركوك ناو)، “لا زال الوقت مبكراً لتقرير فيما إن كان المشروع سينجح أم لا، كل ما نريده هو أن نتخلص من خدمات الانترنت الرديئة والمكلفة”.

ودعا ناظم الى الاسراع في تنفيذ المشروع لافتاً الى ضرورة قيام الحكومة بالدور الرقابي.

Notice: Undefined index: tie_hide_author in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92 Notice: Trying to access array offset on value of type null in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات