الرئيسية / المقالات الأدبية / الأقدار والعمر والفرص بقلم محمد جليل ترزي

الأقدار والعمر والفرص بقلم محمد جليل ترزي

الاقدار والفرص والعمر ألفاظ لا ندرك معانيها ولا نعيها إلا بعد وقوعها فالقدر بالمرض بالموت بالمال والبنين بالزوجة، أما الفرص فبالربح في مشروع ما او تجارة أو خسارة وكذلك بالعمل والحصول على شهادة في التعليم.
نمشي في هذه الدنيا، كلما كبرنا آمنا بالقدر وقلة الفرص وقل العمر وبدأ التعب وتغيرات ملامح الوجه ويزيد النشاط الفكري ويقل النشاط الجسماني، من كنا نراه صغيراً أصبح كبيراً، تجلس مع نفسك جلسة مصالحة وتعيش صفاء ذهنياً مع نفسك، تصارح نفسك ماذا فعلت وماذا صنعت طوال فترة حياتك؟
هل ما فعلته كان وأجباً أو انه قدر أو انه مكتوب بسبب فعل ما، نبكي على الماضي ونعيش الحاضر لكي نندم على الماضي ونجهل المستقبل ولا نفعل شيئاً، فلسفة حياة معقدة، أعجبتني عبارة قرأتها علمتني الحياة انها معركة كبيرة وامتحان ينتصر بها فقط من أراد.

بذلك أرى أن حياتنا معركة مع العمر والفرص ولن ننتصر الا إذا أردنا، احذر من ضياع الفرص فهي لن تعود، اغتنمها فربما يأتي يوم لن تجدها، ويجب عليك صنعها وبذلك تحتاج قوة أكبر، لا تحزن على الماضي فالماضي لن تعود.

تلفَّتُّ للماضي أريدُ رجوعَهُ
لأني كرهتُ السيرَ بينَ الغياهبِ
وقلتُ لقلبي : قفْ تزوَّدْ بنظرةٍ
فإني مع الأيامِ لستُ بذاهبِ

وختاماً، لا أريد الإطالة، فالقدر والعمر والفرص جميعها من صنع الله.

محمد جليل ترزي
نائب رئيس اتحاد طلبة وشباب اتراك العراق

Warning: Undefined array key "tie_hide_author" in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92 Warning: Trying to access array offset on value of type null in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات