الرئيسية / المقالات السياسية / راي شخصي حول تاسيس مجلس التركمان الاعلى..

راي شخصي حول تاسيس مجلس التركمان الاعلى..

رغم ان قناعتي بان رائي سوف لا يجد اذان صاغية ولا عيون مبصرة من قبل السياسيين, ورغم انني لست الاول من يكتب ويطالب ولن اكون الاخير, الا ان ضميري وحبي لشعبي وقضيتي يدفعني ان لا التزم الصمت واتخد مقعدا بين المتفرجين لذا قررت ان  اطرح رائي الخاص على كافة السياسيين والراي العام التركماني ليدلو بدلوهم ..

لو امعنا في نتائج الانتخابات البرلمانية الاخيرة والتي جرت في 10 من تشرين الاول لهذا العام سوف نرى باننا  التركمان في مدن توركمن ايلي عامة ومدينة كركوك خاصة قد تعرضنا الى  خسارة ثقيلة  لا نقاش فيها بعدما  حصلنا على مقعدين فقط في مدينة  كركوك والتي نؤكد على تركمانيتها ومقاعد قليلة في الموصل وصلاح الدين وخسرنا ديالى واربيل وبغداد لا تتناسب مع حجمنا وثقلنا السكاني في  تلك المناطق مما جعل الأسئلة تثار من هنا وهناك عن اسباب الخسارة ومن المسؤول عن ذلك.

انا شخصيا اعرف الاسباب والمسببين ولا اود التطرق اليهم لانني على قناعة ودراية تامة بان المواطن البسيط يدرك الاسباب ويعرف المسببين.

واليوم ولكي نتدارك الهزائم والخسائر في المستقبل والقاء اللوم على فلان وعلان فاننا جميعا مطالبون بتلبية الدعوة الملحة والمطلب الجماهيري  بتشكيل مجلس تركماني موسع وشامل بحيث  يضم اعضاء مثقفين واكاديمين من شباب ونساء و من كافة ارجاء توركمن ايلي وتتم اختيار عدد الاعضاء حسب الكثافة السكانية لكل منطقة تركمانية دون النظر الى التوجهات الفكرية والمذهبية والابتعاد جذريا عن اختزال المجلس  بالاحزاب السياسية المتواجدة على الساحة التركمانية.

ولتحقيق ذلك على ارض الواقع..

  1. يجب على جميع المعنيين ومنظمات المجتمع المدني التركماني في توركمن ايلي بذل جهود اسثتنائية والعمل بكل جد واخلاص وتفاني بعقد ندوات جماهيرية لاخد اراء الشارع التركماني في نظر الاعتبار واجتماعات مكثفة من ذوي الخبرات لغرض تهيئة الاجواء  الصحية لتاسيس المجلس التركماني.

  2. تعيين هيئة تشاورية من قبل اخصائيين في الامر لتنبثق منها هيئة تاسيسية تكون مهمامها كتابة بنود المجلس.

  3. المصادقة على بنود المجلس من قبل الشعب باجراء استفتاء شعبي عليها ليصبح دستورا للمكون التركماني.

  4. يتم اختيارعدد اعضاء المجلس من قبل اللجنة التاسيسة وحسب الكثافة السكانية لكل منطقة تركمانية

  5. لنفرض تم الاتفاق على ان يضم المجلس على 50 مقعد ,على ان لا يقل التمثيل النسوي عن 10 اعضاء, بعدها تقوم الهيئة التاسيسية بتقسيم تلك المقاعد على المدن  التركمانية وكل حسب كثافة السكانية للتركمان في تلك المنطقة وللمثال لا للحصر

مركز مدينة كركوك كذا عدد, الاقضية والنواحي كذا عدد , طوز ؟؟؟  اربيل ؟؟؟ ,الموصل وضواحيها ؟؟ ,تلعفر؟؟؟ , والخ من المناطق التركمانية وحسب موافقة اللجنة وبالاعتماد على الكثافة وعدد سكان التركمان في  المنطقة .

  1. يحق لكل حزب تركماني ترشيح مرشحيها للمجلس وكما يحق لكل مواطن تركماني مستقل الترشيح في المنطقة التي يشير بطاقته السكنية

  2. يتم انتخاب العدد المقرر من قبل الهيئة التاسيسية في كل منطقة ليكونوا ممثلين لمنطقتهم في المجلس , فلو افترضنا على سبيل المثال انه تم ترشيج 50 شخصية حزبية او مستقلة لعضوية المجلس في مدينة تلعفر,  ولو افترضنا ان اللجنة حددت 4 اعضاء من تلعفر قسيفة الاربعة الاوائل لتمثيل المدية في المجلس.

  3. بعد فوز 50 مرشح لعضوية المجلس تتم اختيار رئيس المجلس ونائبيه من قبل الاعضاء الفائزين.

  4. يكون المجلس المرجع الاعلى للمكون التركماني ويكون قرارته ملزمة على جميع الاحزاب والتنظيمات والتشكيلات التركمانية.

  5. ان لاتتجاوز تاسيس المجلس التركماني الاعلى عام 2022.

على كافة المؤيدين للفكرة الاساسية عدم التوقف بكتابة التعليقات بل نقل الفكرة الى جميع المسؤوليين والمطالبة  بتحقيق مطلب الشعب التركماني من خلال الاجتماعات والمظاهرات السلمية والاعتصامات .

عامر قره ناز

Notice: Undefined index: tie_hide_author in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92 Notice: Trying to access array offset on value of type null in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات