الرئيسية / الأخبار السياسية / حقوق الانسان: 151 انتهاكا لحرية التعبير سجلت في كردستان عام 2019

حقوق الانسان: 151 انتهاكا لحرية التعبير سجلت في كردستان عام 2019

 اكد منظمة مراقبة حقوق الانسان في اقليم كردستان العراق، السبت، 28 كانون الأول 2019 انها سجلت 83 انتهاكا لحرية التعبير في الاقليم.

وذكر موقع “اي كرد” في تقرير، أن منظمة السلام والحرية المعنية بحقوق الانسان في الاقليم اصدرت تقريرها السنوي والذي يغطي الحوادث التي وقعت حتى نهاية شهر تشرين الثاني الماضي، حيث تضمنت الانتهاكات التي حددتها المجموعة ضد مجموعة 151 شخصًا، بما فيهم نشطاء وصحفيون في السليمانية وإربيل ودهوك وكركوك، وكان 11 من بين الذين تم تحديدهم من النساء، فيما قالت المنظمة إن أربعين حادثة وقعت في السليمانية و 22 في أربيل و 16 في دهوك وخمسة في كركوك.

واضاف أن 63 من تلك الجرائم والانتهاكات ارتكبت من قبل أفراد من قوات الأمن أو حراس المنطقة، فيما قال الصحفي هيمن ماماد إنه تم اعتقاله ثلاث مرات بسبب تغطيته للاحتجاجات ونشر تقرير ينتقد الحكومة الكردية في الاقليم.

وتابع أن الاحصائيات تعتبر خطيرة خصوصا مع هذه الكابينة الحكومية في إشارة إلى حكومة رئيس الوزراء مسرور البرزاني التي تشكلت خلال الصيف، فقد أصبحت حكومة عسكرية.

من جانبه قال عضو منظمة السلام والحرية الحقوقية ريبوار احمد، إن النشطاء والصحفيين ما زالوا يواجهون التهديدات بالعنف البدني للتعبير عن آرائهم النقدية أو تبادل الحقائق التي تحرج الشخصيات البارزة في إقليم كردستان.

واكد أن الحكومة والمؤسسات ذات الصلة تفشل في رؤية أن حرية التعبير هي جزء من الحقوق الأساسية للأشخاص والناشطين والصحفيين الذين يواجهون دائمًا خطر التعرض للقتل بسبب ذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات