عشرات الكرد يتظاهرون في كركوك مطالبين بالافراج عن اوجلان

تظاهر العشرات من النشطاء الكرد من منظمات المجتمع المدني في كركوك، الاثنين، مطالبين السلطات التركية باطلاق سراح مؤسس حزب العمال الكردستاني عبدالله اولاجلان، وما يزيد على 700 من النزلاء الكرد بالسجون التركية.


وقال احد منظمي التظاهرة ويدعى رابر رشيد في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "اكثر من 600 من اعضاء منظمات المجتمع المدني في كركوك نظموا تظاهرة انطلقت من منطقة (فلكه اخوان) في رحيم ئاوا، وصولا الى مكتب حقوق الانسان في المدينة، مطالبين الحكومة التركية والامم المتحدة بضرورة التدخل وحل قضية الزعيم الكردي المسجون عبدالله اوجلان، واكثر من 700 معتقل يقبعون في سجون تركيا بسبب مطالبتهم بحقوق الكرد القومية".

من جهته، قال الناشط سيروان ستار في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "السجناء الكرد في السجون التركية يعبرون بصورة حقيقة عن مطالب شعبهم، وعلى الامم المتحدة التدخل لحسم موضوع المعتقلين ومنهم الزعيم اوجلان"، بحسب قوله.

فيما، قال مدير مكتب حقوق الانسان في كركوك مجيب عبدالله إن "التظاهرة كانت سلمية واستمرت نحو ساعة ونصف وانتهت بشكل سلمي دون وقوع اية مصادمات مع قوى الامن"، مبيناً "وتسلمنا البيان الذي اعدوه ليسلم لوزارة حقوق الانسان العراقية لغرض اجراء المناسبة بحق تلك المطالب".

هذا ورافقت التظاهرة قوات أمنية، واخرى شوهدت وهي تنتشر بمحيط القنصلية التركية في كركوك، للحيلولة دون وقوع اعمال شغب.


وكان قضاء كلار التابع لمحافظة السليمانية، ومدينة اربيل قد شهدا تظاهرات في الاطار ذاته، وانتهت دون وقوع مشاكل.