الرئيسية / الأخبار السياسية / الاقليم كان يسرق 595 الف برميل يومياً من كركوك وندعم قطع الميزانية عنه

الاقليم كان يسرق 595 الف برميل يومياً من كركوك وندعم قطع الميزانية عنه

قال النائب التركماني حسن توران، ان اقليم كردستان كان يصدر 595 الف برميل نفط يوميا من كركوك عن طريق شركة تابعة للاقليم وليس شركة سومو، فيما بين انها انخفضت بعد “عملية فرض القانون في كركوك”.

وذكر توران خلال لقاء متلفز تابعته (بغداد اليوم)، ان “الاقليم قام بتصدير 595 الف برميل يوميا من حقول كركوك التي سيطر عليها في حزيران 2014، عن طريق شركة تابعة للاقليم وليس عن طريق شركة سومو”، مشيراً الى ان “المعلومات الواردة من وزارة النفط تؤكد انه لم يلتزم بالقانون”.

وبين انه “طيلة الـ(10) اشهر الماضية لم تلتزم حكومة الاقليم بتصدير النفط عن طريق شركة سومو، لذلك لن تلتزم بغداد بارسال مستحقات الاقليم التي كانت في 2017 والبالغة  17%” من الموازنة.

واضاف، “امتلك نصا قانونياً يتضمن قانون الموازنة لعام 2017، والذي تضمن انه بعد طرح النفقات السياسية والحاكمة، فان على الاقليم ان يصدر 250 الف برميل من النفط يوميا وايضا يضخ من قبل حكومة كركوك 350 الف برميل، وان يتم التصدير عن طريق شركة سومو وليس عن طريق سلطات الاقليم”.

وتساءل “هل الاقليم خلال 2017 التزم بتصدير 550 الف برميل يوميا، 250 من كركوك، و300 من الاقليم، عبر شركة سومو حتى تلتزم الحكومة بدفع مستحقات الاقليم حسب قانون الموازنة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات