الرئيسية / المقالات السياسية / الاضراب الطلابي في كركوك عام 1971 // فلاح يازار اوغلو

الاضراب الطلابي في كركوك عام 1971 // فلاح يازار اوغلو

  بعد صدور قرار مجلس قيادة الثورة المرقم 89 في 24/1/1970 الخاص بمنح الحقوق الثقافية للتركمان ، وقد جاء في دباجة ومقدمة القرار التي هي أسوأ من بنوده باعتبار التركمان أقلية ، بالرغم من ان التركمان هم أساس الوجود الحضاري في العراق منذ عهد السومريين .

  ان البنود السبعة للقرار 89 بمنح الحقوق الثقافية للتركمان كانت عبارة عن حقوق شكلية وليست جوهرية لتؤمن متطلبات حياة شعب عريق وأصيل مثل الشعب التركماني , ولكن حتى هذه الحقوق الشكلية والصورية تم وأدها وهي ما زالت في مهدها.

فالقرار نص على ان تدرس اللغة التركمانية في المدارس الابتدائية مع جعل وسائل الإيضاح في جميع المدارس باللغة التركمانية . وكذلك نص القرار 89 على استحداث مديرية للدراسة التركمانية في وزارة التربية واستحداث مديرية للثقافة التركمانية مع تمكين الأدباء والشعراء والكتاب التركمان من تأسيس اتحاد خاص بهم وطبع مؤلفاتهم وتوفير فرص زيادة قابلياتهم , ويشمل القرار ايضا إصدار صحيفة تركمانية أسبوعية وكذلك مجلة تركمانية شهرية تعنى بشؤون الثقافة التركمانية مع زيادة البرامج التلفزيونية في محطة تلفزيون كركوك .

هذا كان مختصرا موجزا لما تضمنه القرار 89 لسنة 1970 الخاص بمنح الحقوق الثقافية للتركمان . لكن ما الذي حدث ؟ . وما الذي تم تطبيقه على ارض الواقع ؟ .

والحقيقة التي اصطدم بها الشارع التركماني كبيرة جدا ، نرى ان القرار اعلاه والخاص بالحقوق الثقافية للشعب التركماني قد تم توقيعه بيد الا ان الأيادي الأخرى كانت تحمل معاول وتعمل بشكل منظم ومدروس لهدم هذه الحقوق وغيرها السابقة   , وتم نقل أعداد كبيرة من المعلمين والمدرسين التركمان الى خارج حدود محافظة كركوك رغم ان بعض الذين تم نقلهم لم يكونوا ضمن آليات القرار المذكور .

ومع كل هذا بدأت الاعتقالات والنفي والترهيب كانت لها الأثر الكبير في سريان إحساس عميق داخل ابناء الشعب التركماني بان الحكومة العراقية تحاول إلغاء ما تضمنه القرار والتراجع عن منح ولو جزء يسير وبسيط من الحقوق الشرعية والقانونية التي يستحقها الشعب التركماني مما ولد لدى الشعب التركماني استياءاً وادى فيما بعد الى اندلاع الشرارة الأولى للإضراب الطلابي الشهير في 2/تشرين الثاني عام 1971 وحادثة اغتيال شهيد المسرح التركماني وأول شهيد للمسرح العراقي قاطبة وهو حسين علي موسى ده مرجي ( تمبل عباس ) يوم 7/تشرين الثاني / 1971….

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات