الرئيسية / الأخبار السياسية / نطالب بإغلاق ممثلية إقليم كردستان في مجلس الوزراء بسبب تقاعسها عن اداء مهامها”

نطالب بإغلاق ممثلية إقليم كردستان في مجلس الوزراء بسبب تقاعسها عن اداء مهامها”

 بيان حول توضيح المحكمة الإتحادية بشأن الدعاوى المقامة في عدم دستورية الاستفتاء بغداد – 2 تشرين الثاني 2017 طالب النائب عن الجبهة التركمانية العراقية حسن توران بغلق ممثلية إقليم كردستان في مجلس الوزراء بعد إن تقاعست في أداء واجبها بإبلاغ أطراف الدعوى المقامة ضد مسؤولي الإقليم بخصوص طلب الحكم بعدم دستورية الاستفتاء حسب ما جاء في توضيح المحكمة الاتحادية العليا الذي اصدرته هذا اليوم الخميس 2 تشرين الثاني 2017.

واعتبر النائب عن محافظة كركوك هذا التقاعس متعمداً للتأخير في حسم الدعوى التي ينتظر حسمها كل الجهات الرسمية والشعبية في العراق.

مطالبًا الحكومة الإتحادية بمساعدة المحكمة في إيجاد آلية لإيصال التبليغات المقامة حول الدعاوى القضائية ضد الإقليم وفي حال تعذر ذلك يمكن الإعلان بالصحف الرسمية لتبليغ ذوي العلاقة ليتسنى للمحكمة السير بإجراءات القضية وحسمها في اقرب وقت ممكن.

وأصدرت المحكمة الاتحادية توضيحًا صباح يوم الخميس الموافق 2 تشرين الثاني 2017 جاء فيه: تابع السادة المدعون في الدعاوى المقامة أمام المحكمة الاتحادية العليا المرقمات (89، 91، 92، 93/ اتحادية/ 2017) بطلب الحكم بعدم دستورية الاستفتاء الجاري يوم 25/ 9/ 2017.� وقد أشعرت المحكمة الاتحادية العليا أن حسم هذه الدعاوى متوقف على تبليغ الطرف الآخر في الدعوى الذي وجهت التبليغات له بواسطة ممثلية إقليم كردستان في مجلس الوزراء، وان أخر تأكيد عليها قد جرى يوم 18/ 10/ 2017.

ومن جانب آخر، فأن المحكمة لا تستطيع أن تبدي رأياً في موضوع دستورية أو عدم دستورية الاستفتاء إلا من خلال الدعاوى المذكورة، حيث أن إعطاء الرأي مسبقا و دون سماع الطرف الآخر مع وجود هذه الدعاوى يتعارض مع أحكام المادة (91/ 5) من قانون المرافعات المدنية ومع السياقات القضائية المستقرة على لزوم عدم إعطاء رأي مسبق مع وجود دعاوى بنفس الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات