الرئيسية / الأخبار السياسية / التركمان يشكلون 80% من سكان كركوك واشراكها بالاستفتاء يراد منه احداث فتنة

التركمان يشكلون 80% من سكان كركوك واشراكها بالاستفتاء يراد منه احداث فتنة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، التركمان يشكلون 80% من سكان محافظة كركوك، لافتاً على أن اشراكها بالاستفتاء يراد منه احداث فتنة في المنطقة.

وقال أردوغان في كلمة له، تابعتها (بغداد اليوم)، إن “كركوك التي تتكون من 70% من التركمان، والمناطق التي يكثر فيهال العرب، من الخطأ ادخالهم في الاستفتاء، ويدل على أنهم لا ينوون خيراً في الاستفتاء”.

وأضاف، أن “مثل هذا التصرف لا يمكن أن يصدر إلا من شخص يريد تقسيماً”.

وتابع الرئيس التركي: “إذا اردتم ان تعرفوا من الذي يدعم انفصال كردستان، عليكم أن تنظروا الى الاعلام التي كانت ترفرف في يوم الاستفتاء”، في إشارة الى رفع العلم الإسرائيلي في مناطق من كردستان.

وأجرى اقليم كردستان، الاثنين 25 / 9 / 2017، استفتاء الاستقلال، وسط رفض من الحكومة العراقية التي وصفته بالغير دستوري ولن يتم التعامل معه، فيما رفضت كل من اميركا وتركيا وإيران خطوة الاقليم.

وقال المرشد الإيراني علي خامنئي إن على تركيا وإيران القيام بأي إجراء ممكن لمواجهة استفتاء كردستان العراق، واصفا اياه بأنه خيانة للمنطقة، وتهديد لمستقبلها، في حين أعلن الرئيسان الايراني حسن روحاني، والتركي رجب طيب أردوغان، إنشاء آلية ثلاثية لهذا الغرض.

وفي بيان مشترك، أكد روحاني وأردوغان خلال زيارة الاخير الى طهران في الرابع من الشهر الجاري، على ضرورة احترام دستور العراق وسيادته ووحدة أراضيه ورفض استفتاء إقليم كردستان العراق، الذي وصفه بغير القانوني.

وأوضح البيان -الذي صدر في ختام زيارة أردوغان لطهران- أن إيران وتركيا تدعمان خطوات الحكومة العراقية لحفظ وحدة الأراضي العراقية.

ودعا الرئيسان، مسؤولي إقليم كردستان إلى تجنب القيام بأي تحركات تضر بالدستور العراقي، حسب تعبير البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات