الرئيسية / غير مصنف / ينبغي تحديد مهلة لأربيل للتراجع ،وبعكسه فان تركيا ستطبق مطالب بغداد وخطواتها

ينبغي تحديد مهلة لأربيل للتراجع ،وبعكسه فان تركيا ستطبق مطالب بغداد وخطواتها

أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بإنه ينبغي تحديد مهلة لإدارة إقليم كردستان للتراجع عن خطأ استفتاء الانفصال “الباطل”.

وقال اوغلو في مؤتمر صحفي عقد في السفارة التركية في باريس، ان “على إدارة الإقليم إما تنفيذ الخطوات المطلوبة في تلك المهلة، أو فإن أنقرة ستأخذ بعين الاعتبار مطالب بغداد وخطواتها”. بحسب “يني شفق”

وحول مبادرة الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، للوساطة بين أربيل وبغداد، قال جاويش أوغلو إن “تركيا تؤيد كافة الإسهامات من أجل حل المشكلة، لكنه أعرب في الوقت نفسه عن مخاوفه من عدم تمكن دولة بمفردها من حل هذه القضية”.

ولفت إلى أن نظيره الفرنسي أبلغه “أن باريس تدعم وحدة أراضي العراق وحدوده، وأكد له على ضرورة حل الأزمة بموجب الدستور العراقي، في موقف يتماشى مع الطرح التركي”.

وأضاف “ونحن بدورنا يمكننا تقديم المساعدة، لكن في لقاءاتنا التي أجريناها، رأينا أن رئيس الإقليم، مسعود بارزاني يتحدث أكثر عن الماضي والتاريخ”.

وأكد اوغلو أن “تركيا أبلغت أربيل تأييدها لحقوقها الدستورية، وفي نفس الوقت أعربت في كل منبر عن معارضتها للاستفتاء”.

وشدد الوزير التركي على ضرورة محافظة جميع الأطراف على الموقف الرافض للاستفتاء، وعبر عن أمله بأن تتراجع أربيل عن ذلك الخطأ، وإلا فإن أنقرة ستقف مع أي خطوات تتخذها بغداد.

وأشار أن “بلاده تبرم الاتفاقيات الثنائية مع بغداد، كما أن الحدود هي بين تركيا والعراق وليست بين تركيا وإقليم شمال العراق”.

واكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، امس الخميس، ان بلاده مستعدة للعب دور الوساطة بين الحكومة المركزية في بغداد وإقليم كردستان لحل ازمة الانفصال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات