الرئيسية / الأخبار السياسية / أنقرة سترسل 12 ألف جندي الى كردستان للإشتراك بعمليات مشتركة ضد الاقليم
صورة ارشيفية

أنقرة سترسل 12 ألف جندي الى كردستان للإشتراك بعمليات مشتركة ضد الاقليم

كشفت صحيفة “تركيا” الحكومية، اليوم الاثنين، عن وجود عمليات عسكرية مشتركة مرتقبة ستشنها قوات إيرانية وتركية وعراقية ضد إقليم كردستان لمواجهة الانفصال.

وذكرت الصحيفة في أنباء أوردتها، أن “تركيا سترسل 12 ألف جندي إلى شمال العراق، بينما يتهيأ الجيش العراقي للتحرك نحو الشمال أيضا”.

ولفتت الى أن الاجراء يأتي “بينما يزور رئيس أركان الجيش التركي، خلوصي آكار، الإقليم، لإجراء مباحثات تشمل النتائج التي ترتبت على استفتاء كردستان”.

وأعلن رئيس هيئة الأركان الإيراني محمد باقري، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي في طهران، اليوم، أن “الجانبين بحثا التهديدات المشتركة ومسألة استفتاء كردستان والتأكيد على صون وحدة العراق وعدم قبول الاستفتاء”، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

كما قال، إن “القوات المسلحة الإيرانية والتركية ستقيمان تعاونا واسعا في التدريب والمناورات وتبادل الخبرات”.

وتابعت اصحيفة التركية، ان “إيران قامت بنشر دبابات تساندها وحدات مدفعية على الحدود مع كردستان العراق في إطار تدريبات مشتركة مزمعة مع الجيش العراقي رداً على استفتاء كردستان على الاستقلال”.

وفي الـ 25 من  أيلول الجاري، أقامت ادارة اقليم كردستان استفتاء الانفصال الذي تعارضه كل من بغداد وأنقرة وطهران بشدة، وأجمعت على رفض نتائجه وعدم الاعتراف بها، بإشراك محافظة كركوك، الى جانب المحافظات التابعة اليه إدارياً.

وفي الوقت الذي أكدت فيه بغداد، على لسان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، بأن “الكرد مواطنون من الدرجة الأولى، وسيدافع عنهم العراق مثل أبناء باقي المكونات”، أكدت أنقرة بحسب تصريحات لرئيس مجلس وزرائها بن علي يلدريم، أن “جميع الخيارات مطروحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات