الرئيسية / الأخبار السياسية / مجلس النواب سيصوت على رفض استفتاء كردستان قبيل اجراءه.. وقد يطيح بمعصوم!

مجلس النواب سيصوت على رفض استفتاء كردستان قبيل اجراءه.. وقد يطيح بمعصوم!

اعلن النائب عن حزب الفضلية، عمار طعمة، الثلاثاء، أن البرلمان، سيصوت قبل الخامس والعشرين من الشهر الجاري، على رفض استفتاء كردستان المقرر اجراءه في التاريخ المذكور انفا.

وقال طعمة، لـ(بغداد اليوم)، إن “مجلس النواب سيتجه خلال ايام للتصويت على رفض الاستفتاء الذي تنوي بعض الاحزاب الكردية اقامته في كردستان لان ذلك لا يستند الى اساس دستوري او قانوني وسيؤدي الى ازمات من الناحية الامنية والمجتمعية وسيدخل البلد في فوضى وعدم استقرار والى خطوات غير مدروسة لا تعرف عواقبها”.

واضاف، أن “المادة 67 من الدستور واضحة وحددت مهام وصلاحيات رئيس الجمهورية ومن بينها المحافظة على وحدة العراق لذلك فيفترض على رئيس الجمهورية ان يمارس صلاحياته ويتخذ كل الاجراءات والسبل التي تصون وحدة العراق وعليه الاعلان عن موقفه بشان مخالفة الاستفتاء للدستور والقانون والاشارة الى خطورتها على تماسك المجتمع العراقي وفتح الباب على مشاكل وازمات عديدة وقد تولد ازمات جديدة”.

وتابع: “لذلك وبعد ان يصدر البرلمان  كونه السلطة التشريعة والرقابية الاعلى في البلاد قرار لرفض الاستفتاء واعتباره غير دستوري وغير قانوني فستكون رسالة واضحة للداخل والخارج بان الارادة العراقية الغالبة رافضه للاستفتاء وتعده غير قانوني ومرفوضة من قبل السلطة التشريعية الاتحادية وعندها على رئاسة الجمهورية ان تمتثل لذلك القرار”.

وبخصوص المادة 61، قال عضو كتلة الفضيلة في البرلمان عمار طعمة، ان “مجلس النواب بعد ان يصدر قرارا برفض الاستفتاء خلال الجلسات القادمة وعندما سيخالف رئيس الجمهورية القرار فان مجلس النواب يحاول الزامه فان رفض فان المجلس سيناقش الخطوات الاخرى التي حددتها المادة 61 من الدستور العراقي والتي تتعلق باستجواب رئيس الجمهورية في حال مخالفته الدستور”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات