أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار السياسية / نيازي معمار اوغلو: نجم الدين كريم يتلقى صفعة في كركوك

نيازي معمار اوغلو: نجم الدين كريم يتلقى صفعة في كركوك

اكد النائب عن المكون التركماني نيازي معمار أوغلو، اليوم السبت،  “إخفاق” محافظ كركوك نجم الدين كريم في الحصول على التأييد اللازم في مجلس المحافظة للتصويت على قرار يقضي بمشاركة المحافظة في استفتاء انفصال كردستان المزمع إجراؤه في شهر أيلول المقبل.

وافاد أوغلو في بيان اطلعت /موازين نيوز/  على نسخة منه، إن “محافظ كركوك وخلال تحركاته بعد تقديمه لطلب إجراء الاستفتاء في المحافظة مع  كردستان، فشل في الحصول على التأييد اللازم للتصويت على صيغة القرار”، موضحاً أن “هناك 19 عضواً من مجلس المحافظة مؤيدين لقراره من أصل 41 عضواً وهذا لا يعطيه النصاب الكافي لتمرير القرار كونه بحاجة إلى 22 صوتاً”.

وتابع، أن “هذه الخطوة الفاشلة من المحافظ تجعلنا أمام مسؤولية أكبر لسحب صلاحياته وصلاحيات مجلس المحافظة في تقرير مصير المحافظة وهو ما نسعى اليه جاهدين بمشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات”، مشدداً على أنه “في حال تم التصويت على القرار فهو غير دستوري أو قانوني كون مجلس كركوك لا يعمل وفق قانون المحافظات رقم 21 لسنة 2008”.

وكان قد اعلن محافظ كركوك نجم الدين كريم، اول أمس الخميس، تقديم طلب رسمي لمجلس المحافظة للتصويت على مشاركة المحافظة في استفتاء انفصال إقليم كردستان المزمع إجراؤه في الخامس والعشرين من شهر أيلول المقبل.

وقررت أحزاب كردستانية خلال اجتماع عقد في (7 حزيران 2017) برئاسة مسعود البارازاني ، تحديد يوم 25 أيلول المقبل موعدا لإجراء استفتاء شعبي حول الاستقلال، ولقي القرار رفض عدد من الدول.

واعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي ، أن إجراء الاستفتاء على استقلال كردستان “غير موفق”، وقد يعرقل حل المشاكل بين بغداد واربيل، فيما أكد وجود قادة كرد “يشكلون” على إجرائه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات