الرئيسية / الأخبار السياسية / الجبهة التركمانية تشكل لجنة لمناهضة الاستفتاء في كركوك وتعده خارقاً للدستور

الجبهة التركمانية تشكل لجنة لمناهضة الاستفتاء في كركوك وتعده خارقاً للدستور

اعلنت الجبهة التركمانية العراقية، الاربعاء، تشكيل لجنة لمناهضة الاستفتاء في مدينة كركوك، فيما عدت ان الاستفتاء خارق للدستور.

وقال مسؤول تنظيمات الجبهة التركمانية وعضو لجنة مناهضة الاستفتاء محمد سمعان لـ(بغداد اليوم)، انه “شكلنا اليوم داخل الجبهة التركمانية لجنة لمناهضة الاستفتاء في مدينة كركوك وانا احد الاعضاء”، مؤكداً اننا “سنقوم بكافة السبل الشرعية والزيارات الرسمية وزيارة المواطنين في كركوك لحثهم على عدم المشاركة في هذا الاستفتاء”.

واضاف سمعان اننا “في الجبهة التركمانية العراقية ضد اجراء الاستفتاء جملة وتفصيلا لاننا مع وحدة العراق مع ابقاء العراق موحداً ارضاً وشعباً”، مؤكداً ان “الاستفتاء خارق للدستور العراقي كون الدستور واضح وحدد المناطق التابعة لاقليم كردستان حسب المادة 143 من الدستور العراقي الذي حث بالمناطق التي كانت تحت سيطرة الاقليم قبل 9-4-2003 واليوم محافظة كركوك ضمن المناطق المتنازع عليها مابين حكومة الاقليم والمركز ومابين المكونات الاساسية في مدينة كركوك”.

واشار الى ان “البعض يتحدث بأن المناطق المتنازع عليها مابين المركز واقليم كردستان وهذا المفهوم خاطئ”، موضحاً ان “المناطق المتنازع عليها بين المكونات الاساسية في العراق من العرب والكرد والتركمان، وكركوك اليوم تتسلم ميزانيتها التشغيلية من بغداد ولحين هذه اللحظة هي محافظة عراقية تابعة للعاصمة بغداد وغير منتظمة بالاقليم “.

وتابع سمعان اننا “نسمع اليوم ان هناك تصريحات يطلقها محافظ كركوك بين الاونة والأخرى بان الاستفتاء يشمل محافظة كركوك”، مشدداً على ان “هذا الامر مرفوض ولن نسمح باجراء الاستفتاء في مدينة كركوك ولن نشارك فيه ولن يكون لنا رأي بكلا او نعم لان مشاركتنا في الاستفتاء ستعطي شرعية للمقابل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.