الرئيسية / الأخبار السياسية / العبادي رفض حتى خيار التأجيل.. الكشف عن كواليس اجتماعه بالوفد الكردي

العبادي رفض حتى خيار التأجيل.. الكشف عن كواليس اجتماعه بالوفد الكردي

كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد البياتي، اليوم الثلاثاء، عن كواليس اجتماع رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بالوفد الكردي التفاوضي الذي يزور بغداد، لبحث مسألة الاستفتاء.

وقال البياتي في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان “الكرد بدأوا حديثهم مع العبادي، بانهم وصلوا الى قناعة، بعد سقوط نظام صدام حسين، بأنهم لن يكونوا شركاء في ادارة الدولة العراقية، بل دولة كردية جارة للعراق”.

وأضاف، ان “العبادي اخبرهم بانه ليس ممثلا للدستور العراقي او الدولة، ليسمح لهم بتجاوز الدستور واجراء الاستفتاء”، مبينا ان “رئيس الوزراء اخبرهم، بعدم امكانية الحصول على كلمة نعم اذا لم يتم تغيير الدستور”.

وأوضح، ان “الكرد طوال حديثهم تمسكوا باجراء الاستفتاء، ولم يطرحوا أية ملفات اخرى”، مشيرا الى ان “العبادي اخبرهم باننا يمكننا التفاوض بشكل اعمق، بعد اعلانكم عن ترك الاستفتاء. وحتى فكرة تأجيله غير مقبولة”.

واكد، ان “الكرد غادروا غرفة الاجتماع، دون ان يحصلوا على الاجوبة التي كانوا يأملونها من رئيس الوزراء”.

وكان الوفد الكردي قد وصل الى بغداد، أمس الاثنين، والتقى كل من السفيرين الإيراني والأمريكي في بغداد، الى جانب العبادي.

وحددت الرئاسة في كردستان يوم الـ 25 من شهر أيلول القادم موعداً لاجراء الاستفتاء، فيما أكد رئيس الإقليم مسعود بارزاني، اليوم، أن الإقليم لا يمتلك خياراً آخر غير الاستقلال، الذي سيضحي حزبه بكل شيء من اجل الوصول اليه.

وتحدث العبادي خلال كلمته الأسبوعية، اليوم، عن لقائه بوفد كردستان، بالقول، إن “الحوار مع الوفد الكردي تم على وفق مايحفظ مصلحة البلاد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات