الرئيسية / الأخبار السياسية / لن نعطي للبارزاني أي ضمانات مقابل تأجيل الاستفتاء خارج الدستور

لن نعطي للبارزاني أي ضمانات مقابل تأجيل الاستفتاء خارج الدستور

أكد القيادي في ائتلاف دولة القانون عباس البياتي، اليوم الجمعة، عدم امكانية توفير اي ضمانات لاقليم كردستان مقابل تأجيل الاستفتاء غير تلك التي يوفرها الدستور.

وقال البياتي، وهو مقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان “الرفض الأمريكي لاستفتاء كردستان كان واضحاً منذ أول أيام إعلانه، والمسؤولون الأمريكيون وغيرهم أبلغوا القادة الكرد برفض الاستفتاء وهم مع وحدة العراق”، مؤكدا ان “أي ضمان أو بديل يريده رئيس الاقليم مسعود بارزاني يتم من خلال الحوار ووفق نصوص الدستور”.

وأضاف، ان “العلاقة بين بغداد واربيل تحددها وثيقة الدستور العراقي التي يمكن من خلالها حل جميع الخلافات العالقة”، مشيرا الى “عدم امكانية توفير أي ضمانات أو غيرها للاقليم خارج نصوص الدستور”.

ودعا البياتي الكرد، الى “اقناع شركائهم من السياسيين في حال أرادوا تغيير الدستور، وكل شيء قابل للتفاوض والتوافق”، موضحا ان “الحكومة الاتحادية مع تطبيق واعتماد الدستور العراقي لحل الخلافات مع كردستان وهي لم ولن تعطي أي ضمانات خارج ذلك الدستور”.

وكان رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني قد تساءل خلال اتصال هاتفي جمعه بوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، بعد أن دعاه الاخير الى تأجيل الاستفتاء، عن الضمانات التي ستقدم للاقليم باجراء الاستفتاء في المستقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات