الرئيسية / المقالات السياسية / فضولي البغدادي شاعر تركماني لم يكتب بالكردية أبدا….أوميد كوبرولو

فضولي البغدادي شاعر تركماني لم يكتب بالكردية أبدا….أوميد كوبرولو

ربما لسوء الحظ لم اقف عند قبر الشاعر التركماني الشهير فضولي البغدادي رغم زياراتي المتكررة للأماكن المقدسة في مدننا الحبيبة كربلاء والنجف وكوفة، لكنني أندهشت كثيرا عندما قرأت عبارة على قبر المرحوم في صورة الزميلين توركيش طوزلو وعدنان عريان طوزلو التي نشرت في موقع للتواصل الاجتماعي.

مفاد العبارة (بأن الشاعر فضولي البغدادي نظم قصائد رائعة في رثاء الأمام الحسين عليه السلام باللغات العربية والتركية والكردية والفارسية).

في حينه بأن شاعرنا العلم فضولى لم يكتب طيلة حياته بيتا واحدا باللغة الكردية. ومن حق اخواننا الاكراد بعد مشاهدة هذه العبارة الحاطئة بالإدعاء بكردية الشاعر التركماني المعروف فضولي البغدادي حاله حال بقية اعلام ومفكري التركمان الذين أدعوا بكرديتهم.

عليه وجبت علينا التنويه ومطالبة الزملاء المهتمين بالتاريخ التراث والادب والثقافة والفكر التركماني مفاتحة الجهات المختصة لتصحيح الخطأ الوارد في العبارة المذكورة ورفع كلمة الكردية منها والله يجازي المحسنين.

أوميد كوبرولو
توركمن شانى

3 تعليقات

  1. حمدي ارادني

    استاذ اميد كوبورلو
    بعد التحية والاحترام
    لدينا العديد من الشعراء والادباء والمثقفين كانوا خادمين للغة العربية من بينهم بلند الحيدري ولحد الاَن لم ارى اي شعر كتبها باللغة الكوردية حيث كانوا ملتزمون بالدّين الاسلامي وحتى الشعراء التركمان
    خدموا اللغة العربية اكثر من خدمة لغتهم ،، المهم لانفتخر بالذي لم يحسب نفسه كوردي هل تعلم بان
    طه ياسين رمضان كان كوردياً مع تحياتي

  2. يظهر أن الدين ألأسلامي هو دين القوميين العرب ودين البعثيين . ومن يكون مسلما عليه أن يكون خادما للعرب . وكان هذا حال المسلمين طوال تأريخهم .

  3. تأريخ الكرد وحضارة كردستان

    الى هذه الدرجة لديكم حساسية مفرطة على اللغة الكردية التي هي لغة الكرد السومريين ؟ هل ان الفكر الاتاتوركي العنصري سيستمر ؟ ماهو دليلك انه لم يكتب باللغة الكردية وهو بغدادي وبغداد مدينة كردية اسما وشعبا ز ان وجود كلمة الكردية بجانب اللغات الاخرى على ضريح هذا الشاعر لاضر الشرفاء ولا يضر المفكرين الجادين وانما يستفز العنصريين امثالكم وللاسف . وهنا اريد اذكرك ان كبار المفكرين الذين كتبوا بالتركية هم ايضا اكراد امثال يشار كمال وغيرهم والكرد لديهم شعراء عضماء عبر التاريخ حتى لو حاولتم انكار اشعار الفضولي بالكردية وهنا اذكرك باسماء لامعة مثل احمد خاني وملاي جزيري وغيرهم . فضولي كردي اولا لانه كتب الاشعار بالكردية وهذا مثبت على ضريحه ثانيا هو ابن بغداد تلك المدينة الكردية الفيلية الشيعية وثالثا ان فضولي لم يكتب بالتركية او بالتركمانية وانما كتب بالاذرية وهي لهجة تركية لكنها لهجة لها خصوصيتها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات