الرئيسية / الأخبار السياسية / هناك اختلاف في وجهات النظر بين الاحزاب الكردية داخل كردستان حول الاستفتاء

هناك اختلاف في وجهات النظر بين الاحزاب الكردية داخل كردستان حول الاستفتاء

اكدت النائب عن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني آلا طالباني اليوم ان” الاستفتاء يختلف عن موضوع انفصال كردستان عن العراق , مبينة ان” الاستفتاء قد يعني الانفصال او انشاء دولة مستقلة او خروج الاقليم اداريا عن حكومة المركز .

طالباني في حديث لــ ” الاتجاه برس” قالت ان هناك اختلاف في وجهات النظر بين الاحزاب الكردية داخل كردستان حول الاستفتاء , موضحة” لا يوجد اتفاق تام لحد الان على اجراء الاستفتاء بسبب المشاكل بين الاحزاب الكردية على جملة من الموضوعات ,واولها ادراة اقليم كردستان .

واضافت ان” برلمان كردستان مُعطل وهناك عدة مشاريع تطرح من قبل الاحزاب الكردية , بالاضافة الى محاولة الاطراف المعنية لملمة البيت الكردي ليكون هناك خطاب موحد , مؤكدة ان” كل تلك الامور تقف عائق امام اجراء الاستفتاء في الوقت الحاضر .

وبينت طالباني ان” الكرد لا يتمتعون بخطاب موحد حول القضايا العالقة مع بغداد واهمها , العلاقة بين “اربيل وبغداد” , لذلك سينعكس هذا الامر سلبا على موضوع الاستفتاء , لافتة الى ان” كل كردستان باحزابه واهله ومنظمات مجتمع مدني متفقة تماما على اجراء الاستفتاء , موضحة ان” نقطة الخلاف هي, الاستفتاء من اجل ماذا ؟.

واشارت الى ان ” الاستفتاء ومن بعده الانفصال يحتاج الى اسس قانونية ,وأولها تفعيل برلمان كردستان للتعامل مع نتائج الاستفتاء , لافتة الى ان” الاحزاب السياسية في بغداد لم تُعارض اجراء الاستفتاء ,مشترطة ان يكون الاجراء وفق القانون والدستور .

وكان رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني قال في مقابلة مع صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية يوم امس ، أنه لا حاجة للحصول على ترخيص من بغداد لإجراء الاستفتاء في الاقليم، معتبراً ان الوقت حان لاعلان “الاستقلال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات