الرئيسية / الأخبار السياسية / إجراء استفتاء الاستقلال خلال آب أو أيلول المقبلين وكركوك من ضمنها

إجراء استفتاء الاستقلال خلال آب أو أيلول المقبلين وكركوك من ضمنها

أعلن مسؤول المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني “ملا بختيار”، الأربعاء، أن استفتاء استقلال إقليم كردستان من المقرر إجراؤه خلال شهري آب أو أيلول من العام الحالي.

وقال “بختيار” في ندوة عقدت، اليوم، بمدينة حلبجة وتابعتها “الموقف العراقي”، إن “من المقرر إجراء الاستفتاء خلال شهري آب أو أيلول من العام الحالي في كردستان”، مشيرا إلى أن “جميع الأحزاب السياسية بإقليم كردستان تدعم الاستفتاء والاستقلال رغم اختلافاتها السياسية والفكرية”.

وأضاف “بختيار” أننا “لا نريد انتظار الآخرين حتى يخططوا معادلات اخرى ضدنا بعد انتهاء الحرب ضد داعش”، لافتا إلى “أننا نريد أن نكون فعالين في تغيير المعادلات التي تحاول الحكومات تنفيذها في المنطقة وفق مصالحها”.

وتابع “بختيار” أن “كركوك والمناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارة الاقليم ستكون ضمن الاستفتاء”، مؤكدا أن “مجلس محافظة كركوك يؤيد إجراء الاستفتاء حول تقرير مصير مناطقها مع استفتاء الاستقلال”.

واعتبر أن “ردود الأفعال الدولية اتجاه الاستفتاء كانت سلبية لكنها ليست عدائية”، موضحا أن “وفد اقليم كردستان سيزور عددا من الدول لطمأنتها بأن علاقاتنا ستكون أفضل عند استقلال كردستان”.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني قررا، في (2 نيسان 2017)، تشكيل لجنة مشتركة لبحث موضوع الاستفتاء مع الأطراف السياسية والمكونات القومية والدينية في كردستان بهدف تحديد موعد وآلية إجراء استفتاء الانفصال.

شبكة الموقف العراقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات