الرئيسية / الأخبار السياسية / مساع تركمانية في البرلمان العراقي لإقالة محافظ كركوك

مساع تركمانية في البرلمان العراقي لإقالة محافظ كركوك

بدء نواب المكون التركماني في مجلس النواب العراقي، حملة تواقيع لإقالة محافظ كركوك، نجم الدين كريم، بسبب ما اعتبروه «نزعته الانفصالية» والإعلان عن إجراء استفتاء لضم المحافظة إلى إقليم كردستان رغم رفض أعضاء المجلس من التركمان والعرب، ومقاطعتهم لجلسة التصويت.
وقال النائب عن المكون التركماني، نيازي معماري أوغلو، لـ«القدس العربي» أنهم «تمكنوا من جمع توقيع أكثر من 200 نائب من مختلف القوى السياسية لإصدار قرار باقالة محافظ كركوك وحل مجلس المحافظة»، عازياً ذلك إلى «قرار رفع علم إقليم كردستان في المحافظة والتصويت على استفتاء ضمها للإقليم».
يأتي ذلك في الوقت الذي يصر فيه محافظ كركوك على الاستمرار في اتخاذ الإجراءات من أجل إجراء استفتاء ضم المحافظة إلى إقليم كردستان، إضافة إلى رفض إنزال العلم الكردي عن المباني الحكومية في كركوك، خلافا للمطالبات الداخلية والخارجية بضرورة انزاله تجنبا لوقوع صراع داخل كركوك.
وسبق أن أعلن رئيس المجلس محافظة كركوك، ريبوار طالباني، في مؤتمر صحافي عقد بداية الأسبوع الجاري رفض المجلس لإنزال علم الإقليم قائلاً: «من المحال أن ينزل علم كردستان في كركوك مرة أخرى نظرا لكون قرار رفعه قانوني ويستند إلى بنود دستورية».
وأضاف أن «رفع علم كردستان تم بعد التصويت من كرد وعرب وكلدو آشوريين واستنادا إلى بندين من الدستور العراقي، وهما 115 و140».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.