الرئيسية / المقالات الأدبية / من أعلام التركمان العالم والشاعر فوزي “محمد أمين كركوكي”

من أعلام التركمان العالم والشاعر فوزي “محمد أمين كركوكي”

من أعلام التركمان

العالم والشاعر فوزي “محمد أمين كركوكي”

ترجمة د. نظام الدين إبراهيم اوغلو

باحث أكاديمي تركماني ـ  تركيا

اسمه الأصلي محمد أمين واسم والده علي أفندي وكان والدهكاتبًا للعرائض واسم جدّه عبد الرحمن وهو أيضًا زاول نفس مهنة والده بالإضافة إلى ذلك كان على علم في علوم الفقه والفرائض. كما هو معروف أنّ والده قد توفي عام 1818 وهو في السّبعين من العمر.

والبلد الأصلي للشّيخ فوزي هي مدينة كركوك، ولكنّه ولد في مدينة بغداد ولهذا السّبب في بعض مجموعات ديوانه الشّعريةتكنى أيضًا باسم  فوزي البغدادي.

يبدوا أنه بالإضافة إلى أخذه دروسًا في اللّغة الفارسيّة والعربيةواشتهاره بإعطاء هذه الدروس لطلاّبه (من ضمنها لغته التركية).فقدعرف أيضًا باسم مؤنس إلى اللّغة التركية.

عند تولى سعيد باشا منصب الولاية في بغداد أصبح كاتبًالمصرف هانة. وفي زمن الوالي داود باشا ترفع إلى كاتب الخزينة. لقد توفي خلال الفترة الزمنية التي تولى نجيب باشا الولاية بالوكالة ما بين عام 1842 ـ 1848.

وأنه تأثر في أشعاره على أشعار أسعد نائب أوغلو وحتى أنه كتب له بنظيره شعرية في الغزل. بالإضافة إلى ذلك سار على مسار المتصوف الكركوكي المشهور عبد الرحمن خالص وحتى أنه قد كتب له نظيرته الشعرية في الغزل أيضًا. وله ديوان للشّعر.

01ـ03ـ2007

Warning: Undefined array key "tie_hide_author" in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92 Warning: Trying to access array offset on value of type null in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات