الرئيسية / المقالات السياسية / إستخدام غير مجازي . . . للثقافة / – نورالدين موصللو

إستخدام غير مجازي . . . للثقافة / – نورالدين موصللو

أن التعبير المجازي هو عملية إستخدام كلمة او جملة معينة في سياق غير سياقها االإعنيادي ويستخدم هذا التعبير عادة في اللغة لإضفاء الجمالية على على الجملة او المصطلح ضمن النص ، وهناك عدة إهداف في التعابير المجازية منها . . التأكيد ، عذوبة التعبير او الوضوح.

وأن الثقافة مصطلح عام شامل تعني القيم والأفكار والتصرفات والرموز ذات المغزى تعكس القدرات العقلية والذوق السليم في إشتقاق تعابير مناسبة وليس العكس ، والعكس ما نلاحظه في و زماننا ( زمن أزمة الثقافة )

المقالة بعنوانها لا تقبل التشبيه والإشتباه او الشك والتشكيك عند التحليل او مقارنة تميزية بين اي إنسان وأخر مهما كانت طبقة سُلم مكانته المادية والمعنوية ، وليست سياسية ولا دينية إنما ثقافية مجتمعية شاملة رغم تعددية مفهوم الثقافة وتنوع فروعها ضمن مجالات أقسام تخصصاتها  الفرعية المتجزئة السياسية والدينية والاجتماعية والعلمية والأدبية والوطنية والأخلاقية والتربوية والمنطقية وربما الفلسفية …. الخ ما تسمح بها حالات الصفات إطلاقها تميزاً مقارنةً وصفاً لِما تحمله الجزئية او الكلية من الإمتيازات لكائن كان كينونته الاجتماعية في زمن تعددت الإستخدمات السلبية لمعاني مفهوم الثقافة عند العامة في بلدنا العراق تحديدا وفي ظل ظروف أزماته السياسية تلك الإستخدامات شكلت أفة ليس فقط في تشويهة كل ما هو جميل في مقاييس رفعة الثقافة إنما هدم حالات الذوق والتذوق النفسي والروحي بافسادهما لعموم كلمة مفهوم ومعنى الثقافة من طروحات المتحاورين التى لا صلة لها أصلاً واُصولاً بكلمة الثقافة الملاحظ من خلال متابعة برامج يومية أسبوعية عبر الفضائياتوالمنشورات الورقية من المقالات في الصحف والمجلات اليومية والدورية ، كذلك بالنسبة للتغريدات في مواقع وصفحات التواصل الإجتماعي ، يعتقد أصحابها أنها نوع من الثقافة منها على سبيل المثال. . . ( ثقافة الفساد ، ثقافة النفاق ، ثقافة التلاعب بالأوراق ، ثقافة القتلوالإغتيال ، ثقافة الخطف ، ثقافة النصب والأحتيال ، ثقافة كيل وتبادل التهم ، ثقافة الكذب ، ثقافة التسقيط …. والخ من التلاعب بالألفاظ وإستخدامات التعبيرغير المجازي البديل عوضا لكلمات ( السلوك ، الأسلوب ، الوسيلة ) لا تضاهي الثقافة لا في المعنى ولا في التعبير  حتى صارت النظرة للناطق بتلك المصطلحات الطارئة وكأنه فطن يجيد المهارة والحذاقة في التعبير عن تلك الحالات الموصوفة وصفاً خاطئاً… بينما الفطنة والحذاقة والمهارة صفة كل مَنْ يحمل ( شيئاً من شئ ومن شئٍ كل شئ ) كأن يكون لا يحمل اية شهادة او يحمل شهادة في العلوم الإنسانية اوالصرفة ويمتلك موهبة الكتابة اوموهبة قرض الشعر او موهبة العزف على آلة موسيقية او موهبة الرسم والنحت او….. او…. الخ من القابليات الثقافية غير المرتبط بالتخصص الدراسي الخاص والعام .

  أن المستوى الثقافي له سلم ودرجات ليس دراسياً فحسب إنما حسب مدارك وسعة اُفق القابلية في العطاء وحسب البيئة والعصر الزماني والمكانيوالمرتيط بالحدث المؤثر سلباً او إيجاباً في تطوير وإنماء محاور الثقافة وليس العكس لتصبح أفة تشوه صورة المجتمع والبلد وماكانت الثقافةوسيلة لخدش عفتها ولذة التمتع بصنوفها إلا في سلوك الجهلاء المتثقلفون الطارئون على الثقافة بذاتها وذواتها العالية عند إستعارتها في تعبيرات غير مجازية مع الأسف

Warning: Undefined array key "tie_hide_author" in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92 Warning: Trying to access array offset on value of type null in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات