الرئيسية / الأخبار السياسية / سكان 23 قرية كردية في دهوك يخلون منازلهم هربا من البكك

سكان 23 قرية كردية في دهوك يخلون منازلهم هربا من البكك

أعلن مسؤول محلي في الإقليم الكردي شمالي العراق، أن سكان 23 قرية تابعة لمحافظة دهوك أخلوا قراهم عقب إقامة منظمة «بي كا كا» التابعة لحزب العمال الكردستاني، معسكرات قرب المناطق السكنية.
وقال «مازم محمد» قائمقام قضاء عقرة، التابع لمحافظة دهوك، أمس الاثنين، إن «المنظمة أقامت معسكرات في قرابة 23 قرية داخل الحدود الإدارية للقضاء، ما دفع القرويين إلى مغادرة منازلهم».
وأشار محمد إلى أن «القرويين نزحوا إلى مناطق آمنة بعد أن فروا من (بي كا كا) التي تمنعهم من العودة إلى منازلهم».
«كما تمنع المنظمة القرويين الذين يأتون لتفقد مزارعهم من المبيت في المنطقة وتجبرهم على العودة في اليوم نفسه»، حسب المسؤول المحلي.
ولفت إلى أن نشاط المنظمة لا يقتصر على قرى في عقرة فقط، بل يمتد إلى أخرى في قضاء العمادية ومنطقة «برواري بالا» في المحافظة.
وأوضح محمد أن «(بي كا كا) تمنع أيضا الإيزيديين المقيمين في مخيمات بعقرة من العودة إلى مناطقهم التي نزحوا منها في سنجار (محافظة نينوى)».
وتنتشر عناصر منظمة «بي كا كا» في سنجار منذ عام 2014، بحجة محاربة «الدولة الإسلامية»، رغم سيطرة قوات البيشمركة على القضاء منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2015 بمشاركة مسلحين من الأقلية الإيزيدية ودعم من طيران التحالف الدولي.
وتتخذ المنظمة من جبال قنديل شمالي العراق، معقلاً لها، وتنشط في العديد من المدن والبلدات العراقية، كما تحتل 515 من القرى الكردية، حسب ما أورده الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.