الرئيسية / المقالات السياسية / لتنازلات والاتفاقات وعمر الحكومة القادمة ومطالب الشعب العراقي / بقلم رياض الشيخلار

لتنازلات والاتفاقات وعمر الحكومة القادمة ومطالب الشعب العراقي / بقلم رياض الشيخلار

نحن مقبلون على ايام سوداء سياسيا لان الاطراف السياسية ( السنية ، الشيعية ، الكردية ) يعرفون جيدا بقصر عمر الحكومة المزمعة تشكيلها لاسباب عديدة اولا يعرفون جيدا بأن التيار الصدري لا ولن يسكتوا على أي حكومة مقبلة وهم خارجها كونهم كانوا يملكون اكبر كتلة برلمانية وعددهم (73) مقعداً واتوقع انهم يختارون الضغط الشعبي كورقة رابحة لانهم يملكون اكبر قاعدة جماهيرية في العراق وإن لم يخاتروا هم هذا الخيار سياسيا فالشعب سوف يخيرهم بهذا الخيار لان الحكومة المقبلة حسب اعتقادي غير قادرة على توفير ابسط متطلبات الرفاهية للشعب المسحوق كونهم نفس الوجوه والساسة واتمنى ان اكون مخطئا ويوفرون جميع المتطلبات ، وبهذه الحالة فان الجهات التي تتفق لتشكيل الحكومة يعرفون هذه الحقيقة جيدا ولدى سوف يلجئون الى المزيد من التنازلات والاتفاقات العلنية والسرية فيما بينهم فقط لإرضاء رغباتهم وجماهيرهم وكتلهم واحزابهم ولملئ بطونهم بالسرعة القصوى ، وبما انهم يعرفون انها حكومة شبه تصريف اعمال فسوف ينازلون لبعضهم البعض في كثير من المواضيع الاستراتيجية حسب قناعات احزابهم وكتلهم ، ولربما نرى ضغوطات خارجية لان معظم الاحزاب والكتل الحالية فأن القسم الاكبر من قرارتهم خارجية وليست داخلية ولانرى فيهم رجال الدولة ولايعرفون بابجديات تأسيس الدولة الا مانذر مع العلم انهم يملكون ابعاد استراتيجية في تأسيس امبراطوريات طائفية وقومية ومذهبية ومالية ومصرفية وليس لهم مثيل في هذه النقاط المذكورة ، وهنا نواجه الكثير من علامات استفهام نفصح الجزء اليسير من الاجوبة اثناء طرح الأسئلة والجزء الاكبر من الاجوبة ننتظرها من حظراتكم .
A. هل ياترى يتم ترميم البيت الشيعي السياسي ولو بجزء يسير للاتفاق على شخصية معينة ومن ثم اقناع البيت السني السياسي ومن ثم اقناع الشق الكردي ضمن تحالف السيادة واختيار شخصية لرئاسة الوزراء لديه مقبولية من الجميع ، ولاننسى انه اختلفت الموازين بداخل الاطار في ظل صعود نواب بدلاء للتيار الصدري من احزاب سياسية شيعية غير منضوية تحت تحالف الاطار والكثير منهم علاقاتهم ليست جيدة مع قيادات الاطار وافكارهم وارائهم ؟
B. هل ياترى الشق الكردي المشارك ضمن تحالف الاطار يرضون بالتنازلات الشيعية لصالح الشق الكردي المتحالف ضمن تحالف السيادة لغرض الحصول على تأيدهم لمرشح الاطار ، وهم اول من اختاروا الاطار التنسيقي وبخلافات كانت ومازالت قائمة بينهم وبين الشق الكردي ضمن تحالف السيادة لرئاسة الجمهورية مثلا ؟
C. اما البيت السني السياسي ينطبق على البعض منهم المثل الشعبي المتوارث ( الذي يتزوج امي اسميه ابي ) اعتقد انهم يقبولون بأي حق سوف يتم اعطائهم لاسباب عديدة اولا لانهم يسكنون هم وعوائلهم في مناطق مسيطرة من قبل احزاب كردية وشيعية ولعدم امتلاكهم (القوة والارادة لتغير الواقع او الاعتراض الفعلي) ولعدم تمكنهم من اقناع الكثير من النواب تحت تحالفهم وحسب قناعتي فسوف يقبلون بأي حق يتم اعطائهم لكونهم الحلقة الضعية بين التحالفات الثلاثة ، ولربما نرى البعض من الانشاقات في هذا البيت قريبا لصالح الكتل القوية والسلطوية ، وبالاصل البعض منهم منضوي مع بقية التحالفات .
#واخيرا وليس اخرا نحن التركمان نتمنى الموفقية والنجاح لاي حكومة وطنية عادلة شرط ان لاتكون فاسدة او تابعية لاي دولة جارة او معادية للعراق ، وشرط ان تراعي مصالح وارادة شعبها ووطنا الجريح ، ومطالبنا واضحة وصريحة وإن لم نكن مشاركين في القرارات الحكومية والمصيرية وهي تنفيذ واكمال المشاريع الاستراتيجية التالية في عراق الخير كـ :-
1. الطريق الحرير .
2. ميناء الفاو الكبير .
3. اقرار قانون النفط والغاز .
4. تفعيل الاستثمار .
5. القضاء على الفساد .
6. حل مشكلة الكهرباء بالاتفاق مع شركة سمنس الالمانية مثلا او اي شركة بديلة .
7. انشاء سدود رئيسية وفرعية لمواجهة مشاكل المياه .
8. تطوير البنى التحية كالطرق والجسور والمطارات والقطارات السريعة مابين المحافظات .
9. تطوير الزراعة ودعم الفلاحين .
10. استتباب الامن والاستقرار وفرض هيبة الدولة والقانون على الجميع دون استثناء بعيدا عن المحسوبية والمنسوبية .
11. ارجاع الموظفين الفصولين بشقييه المدني والعسكري .
12. انزال اقصى العقوبات لجميع المجرمين ممن تلطخت اياديهم بدماء العراقيين واطلاق سراح الابرياء فوراً .
13. تطور مجالي التعليم والصحة .
14. البدء بتطوير طاقات بديلة ونظيفة كالطاقة الشمسية والكهرومغناطسية والنووية السلمية والطاقات الحرارية وغيرها كبدائل للنفط .
اللهم احفظ العراق والعراقيين بمختلف مكوناتها واصلح ذات بينهم يارب
#ملاحظة
اولاً . للمرة الاولى لا اطالب بتمثيل تركماني في الحكومة القادمة لاسباب ذكرتها انفاً .
ثانيا . لا اطالب بالغاء نتائج الانتخابات لان جميع الموجودين هم من تم اختيارهم من قبل الشعب .
ثالثاً . ادعوا الجميع لعدم قبول اي قرار لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة لان معظم الاحزاب والكتل السياسية المتنفذة يملكون المال والقوة لفرض الارادة كما فعلوا في بقية الانتخابات ولن تكون النتيجة افضل من غيرها مالم نغير نحن الشعب انفسنا بالاول ، لان الشعب الذي لايملك السلطة لنفسه لتغير ذاته فمن المؤكد يكون غير قادراً لتغير سياسيي بلده ( إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ )
الاستاذ رياض محسن الشيخلار
مسؤول حزب توركمن ايلي فرع نينوى

Warning: Undefined array key "tie_hide_author" in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92 Warning: Trying to access array offset on value of type null in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات