الرئيسية / بحوث ودراسات / تحت شعار “معا نحو المستقبل” ، عقدت القمة الخامسة عشرة لمنظمة التعاون الاقتصادي ، في عشق آباد

تحت شعار “معا نحو المستقبل” ، عقدت القمة الخامسة عشرة لمنظمة التعاون الاقتصادي ، في عشق آباد

تحت شعار “معا نحو المستقبل” ،
عقدت القمة الخامسة عشرة لمنظمة التعاون الاقتصادي ، في عشق آباد

بعد ان استلمت جمهورية تركمانستان ، رئاسة القمة من تركيا وضعت خارطة الطريق الضرورية لتحقيق أهداف المشتركة للمنظمة في وثيقة عشق أباد لرؤية 2025.
في جهود دول الأعضاء لتطوير البنية التحتية للنقل والموصلات وتنشيط طريق الحرير الحديث في المنطقة.

وتعد مبادرة الممر المركزي بين شرق والغرب و بحر قزوين وخط سكة حديد باكو – تبيليسي – كارس ، الرائد من تركيا ، من أبرز محطاتها .

وثمن الجميع بالجهود المبذولة لتشغيل طريق إسلام أباد – طهران – اسطنبول السريع وتنشيط خط السكة الحديد على نفس الطريق.

كما تم مناقشة أهمية كبيرة لممر زنغازور بين أذربيجان وأرمينيا وتركيا ، الذي سيؤسس اتصالًا مباشرًا بالطرق السريعة بين بلدان المنطقة .

نقش أعضاء المنظمة كيفية الاستفادة بشكل أكبر من الإمكانات العالية التي توفرها جغرافية المنطقة ، والتي يبلغ عدد سكانها حوالي 500 مليون نسمة ، في مساحة تبلغ 8 ملايين كيلومتر مربع.

ناقش الأعضاء المشاركون على تكثيف الجهود لزيادة حجم التجارة بين أعضاء المنظمة التي وصلت إلى مستوى 100 مليار دولار.

وكذلك ناقش رؤوساء الدول المشاركة عملية الإصلاح الاقتصادي والسياسي بين بلدان المنظمة ، وجعلها أكثر فاعلية بميزانية قوية

وخلال الزيارة بحث الرئيس التركي والتركماني العلاقات الثنائية بين تركيا وتركمانستان كافة الأصعدة، وبحث فرص وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر بشأن التطورات الإقليمية والدولية.
ووقعت تركيا و تركمانستان اتفاقيات في مجالات الإعلام والزراعة والبنوك والصحة والطاقة.
وفي تصريح له قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركماني قربانقولي بيردي محمدوف إن البلدين اتفقا على زيادة حجم التجارة إلى 5 مليارات دولار.
ومن جهة أخرى منح للرئيس اردوغان من قبل الرئيس التركماني بيردي محمدوف وسام التعاون العالي لدولة تركمانستان.
وفي اعلان البيان الختامي للقمة الخامسة عشرة لمنظمة التعاون الاقتصادي (ECO) لوثيقة عشق اباد اكد المشاركون على ضرورة الالتزام بالسلام والقوانين الدوليه لكل دول القوقاز .
وتؤكد وثيقة عشق اباد أيضا على أهمية إقامة علاقات حسن الجوار في منطقة القوقاز في المرحلة الحاليه وأشارت الوثيقة إن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي مدعوة أيضًا إلى الاستثمار في بناء وإعادة إعمار الأراضي المحررة في أذربيجان.
وهنأت الوثيقة الشعب والحكومة الاذربيجانية على تحرير أراضيها من الاحتلال وطالبت بضرورة الاستثمار والتنمية بين كل الدول الموقعه فى الاراضى الأذربيجانية المحررة .

يشار أن منظمة التعاون الاقتصادي أنشئت عام 1985، وهي منظمة اقتصادية دولية مقرها العاصمة الإيرانية طهران، وتضم في عضويتها 10 دول آسيوية هي: أذربيجان، وأفغانستان، وأوزبكستان، وإيران، وباكستان، وتركيا، وتركمانستان، وطاجيكستان، وقرغيزيا، وكازاخستان.

طبعا تُعد ظاهرة التنافس احدى اوجه التفاعل بين الدول تنشأ نتيجة احتكاك وسعي الدول من اجل تحقيق مصالحها وأهدافها انطلاقا من إمكانياتها المتاحة على شكل علاقة تسابق سلمي،لذلك لقد اصبحت منطقة الشرق الاوسط ومنطقة حوض بحر القزوين ومنطقة القوقاز ساحة للتنافس الدولي والاقليمي، لما لها من اهمية من الناحية الاستراتيجية والجيوبولتيكية، ووجود احتياطات هائلة من النفط والغاز، فموقع الشرق واسيا الوسطى والقوقاز في قلب الاهتمامات الدولية والاقليمية اسهم في حدوث تنافس دولي واقليمي على هذه المنطقة، لما تمتلكه من اهمية سياسية واقتصادية واستراتيجية، فضلا عن هشاشة الوضع فيها مما يسمح بإيجاد اجواء اكثر من مناسبة للفواعل الدولية والاقليمية لكي يكون لها دور فعال للتحرك في المنطقة، كون الكثير من الفواعل الاقليمية في المنطقة ترسم سياستها بغطاء وتأييد الدول الكبرى، الاثر الاكبر في بروز التنافس الاقليمي، وعليه سعت الدول الاقليمية الى توظيف ما تمتلكه من مقومات قوة للبروز كفواعل اقليمية لها ثقلها وتعمل على التمدد في المنطقة .
وتعد تركيا وايران قطبين رئيسين في النظام الإقليمي الشرق أوسطي واسيا الوسطى ، وكلا القطبين يستندان الى موقٍع استراتيجي في غاية الأهمية، فضلا عن الثروات الطبيعية كما ان التغييرات الإقليمية والدولية جعلت منهما قوتين مفصليتين في المنطقة، وان ثمة علاقة ارتباطية ما بين مجموعة من العوامل تؤثر سلبا او إيجابا في حدة التنافس بين هاتين القوتين.

Notice: Undefined index: tie_hide_author in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92 Notice: Trying to access array offset on value of type null in /customers/d/7/f/afkarhura.com/httpd.www/wp-content/themes/sahifa/single.php on line 92

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات