أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار السياسية / تسجيل إصابات بالسلالة الجديدة لفايروس كورونا في العراق

تسجيل إصابات بالسلالة الجديدة لفايروس كورونا في العراق

أعلن وزير الصحة والبيئة حسن التميمي، الإثنين، تسجيل إصابات بالسلالة الجديدة لفايروس كورونا في العراق، موكدا فرض غرامات تصل إلى خمسة ملايين دينار على المخالفين لقرارات لجنة الصحة.

وذكر الوزير في مؤتمر صحفي إن “السلالة الجديدة من فايروس كورونا يمكن أن تصيب الأطفال، وسجلنا عدة حالات”، مبينا أن “الوزارة وفرت جميع الإمكانات لمواجهة الجائحة”.

ودعا المواطنين إلى “الحذر الشديد بعد ظهور السلالة الجديدة في مختبر الصحة المركزي”.

وتابع، أن “طريقة تشخيص السلالة الجديدة هي ذاتها عملية تشخيص السلالة السابقة، والبروتكول العلاجي واحد للسلسلة الجديدة، حيث يشبه طريقة التعامل مع سابقتها”.

وبين، أن “الحظر سيكون صحياً، والالتزام بالمساكن سيقلل من الإصابات، وسوف تجوب الفرق الصحية المكلفة بحسب قرارات اللجنة العليا الشوارع، لمتابعة الموقف وفرض الغرامات على المخالفين ابتداء من يوم غد”.

الفرق ستفرض غرامة 25 ألف دينار على أي شخص لا يرتدي الكمامات، وخمسة ملايين دينار على مجالس العزاء والمجمعات التجارية

وأشار إلى أن “الفرق ستفرض غرامة 25 ألف دينار على أي شخص لا يرتدي الكمامات، وخمسة ملايين دينار على مجالس العزاء والمجمعات التجارية”.

 وأشار إلى أنه “تم التنسيق مع نقابة الصيادلة لمراقبة أسعار الكمامات، وأن قرارات اللجنة العيا ستطبق من يوم الخميس المقبل، لذلك نهيب بالمواطن الالتزام بهذه القرارات، ونتمنى من المواطنين الاهتمام بقوانين الصحة من حيث تقليل التزاور، ومنع مجالس العزاء”.

واكتشفت السلالة المتحورة من الفيروس التي ظهرت في مقاطعة كينت البريطانية بالفعل في أكثر من 50 دولة حتى الآن.

واكتشفت هذه السلالة الجديدة لأول مرة في  أيلول عام 2020، في مقاطعة كينت جنوب شرقي إنجلترا، وتم الاستشهاد بانتشارها السريع على مدى الأشهر التالية، كسبب لفرض قواعد الإغلاق الجديدة في جميع أنحاء بريطانيا في كانون الثاني الماضي، حسب ما نشرته هيئة الاذاعة البرطانية.

عقدت اللجنة العليا للصحة والسلامة اجتماعاً برئاسة مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء، وأصدرت جملة قرارات لمواجهة أزمة جائحة كورونا.

وقررت اللجنة يوم 13 شباط 2021، فرض حظر للتجوال من الثامنة مساءً للخامسة صباحاً بدءاً من الثامن عشر من الشهر الجاري ولمدة أسبوعين، استثناء الصحة والقوات الأمنية والدوائر الخدمية ومحلات بيع الخضار من حظر التجوال.

وان يكون التعليم في المدارس والمعاهد والكليات الحكومية والاهلية الكترونياً من يوم 18 شباط باستثناء المراحل النهائية لطلبة كليات الطب وإغلاق مراكز المساج والتجميل لمدة اسبوعين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.