الرئيسية / الأخبار السياسية / توصيات المؤتمر الاول لمنظمات المجتمع المدني التركماني

توصيات المؤتمر الاول لمنظمات المجتمع المدني التركماني

ورقة عمل لمقررات وتوصيات المؤتمر الاول لمؤسسة منظمات المجتمع المدني لتركمان العراق والذي تم عقده يوم الاحد المصادف 2021/1/3 في مدينة كركوك:

1- اننا نطالب منظمات المجتمع المدني العراقي، بان يضموا صوتهم الى صوت منظمات المجتمع المدني لتركمان العراق ويتضامنوا معهم ويشدوا من ازرهم من اجل وضع حد لسياسات تهميشهم من قبل القادة السياسين وصناع القرار والحكومة.

2- نطالب السلطات التشريعية بضرورة تفعيل قانون حقوق التركمان من النواحي السياسية والادارية والتربوية والتعليمية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية ضمن اطر قانونية مستندة الى نص وروح ومضامين الدستور العراقي الدائم في المادة الرابعة التي تضمن ان اللغة التركمانية لغة رسمية في اماكن سكناهم والمادة التاسعة تشير الى ضرورة مشاركة كافة مكونات الشعب العراقي في صنع القرار.

3- نطالب الحكومة المركزية والادارات المحلية بتفعيل الدور الرقابي لمنظمات المجتمع المدني العراقي بشكل عام.

4- نطالب السلطات التشريعية والتنفيذية العمل على اصدار التشريعات التي من شأنها اعادة الاراضي الزراعية التركمانية المستملكة ابان حكم النظام البائد واعادته الى اصحابه الاصليين والمادة 115 من الدستور ضمان لحقوق اعلاه.

5- نطالب الحكومة المركزية والحكومات المحلية بالإسراع في اعادة اعمار المناطق التركمانية المتضررة من جراء الارهاب وتعويض المتضررين ماديا ومعنويا.

6- نطالب مراكز صنع القرار العراقي بوضع حد لسياسات تهميش التركمان من خلال تمثيلهم بشكل عادل ومتوازن في الرئاسات الثلاث والوزارات والهيئات المستقلة والسفارات والملحقيات الدبلوماسية والادارات المحلية.

7- نطالب الحكومة المركزية والادارات المحلية بضرورة توفير الخدمات الاساسية للمواطنين الذين يعانون من جراء نقص تلك الخدمات.

8- نطالب الحكومة المركزية بالسماح للمكون التركماني المشاركة في الوظائف كافة وتخصيص درجات خاصة لهم في كلية الشرطة والعسكرية والمعهد العالي لتطوير الامني واستثناء من الشروط.

9- نطالب الحكومة المركزية بتحويل الاقضية التركمانية التي عانت من جراء الارهاب مثل تلعفر وطوز خورماتو الى محافظتين.
10- نطالب الحكومة المركزية باعادة المديرية العامة للثقافة التركمانية في وزارة الثقافة العراقية.

11- نناشد دائرة المنظمات غير الحكومية والعاملون في منظمات المجتمع المدني العراقي للعمل الجماعي الجاد والحثيث لبناء مظلة السلام تعيش تحت ظلالها كافة المكونات العراقية بسلام دائم.

12- ابقاء الملف الامني في محافظة كركوك بيد السلطة الاتحادية وضرورة تطويع ابناء كركوك في الجيش والشرطة المحلية.

13- اضافة اللغة التركمانية في الصف الرابع الاعدادي لكافة المدراس.

14- التأكيد على اهتمام وزارة التربية على اقسام الدراسة التركمانية وتعيين المحاضرين في المدارس التركمانية الذين يواصلون دوامهم منذ اكثر من عشر سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.