الرئيسية / طب وصحة / جامعة أكسفورد تعلن موعد طرح اللقاح المنتظر لفيروس ’كورونا’

جامعة أكسفورد تعلن موعد طرح اللقاح المنتظر لفيروس ’كورونا’

أعلنت جامعة اكسفورد التي تعمل على تطوير لقاح ضد كوفيد 19، إن النتائج السريرية  جيدة، وان نهاية العام الحالي يمكن ان موعدا لطرح اللقاح المنتظر.

وقال مدير مجموعة اللقاحات في جامعة أكسفورد، إن نتائج التجارب السريرية الثالثة للقاح فيروس كورونا المستجد الذي تطوره الجامعة البريطانية، يمكن أن تطرح قبل نهاية العام.

لكن ليس من الواضح إذا ما سيتم طرحه قبل عيد الميلاد.

وقال أندرو بولارد تعليقا على تقديم نتائج التجارب: “أنا متفائل بأننا قد نصل إلى هذه النقطة قبل نهاية هذا العام”.

ولدى سؤاله عما إذا كان اللقاح سيكون جاهزا بحلول عيد الميلاد، قال: “هناك فرصة ضئيلة”.

كان لقاح جامعة أكسفورد الذي تنتجه شركة “أسترازينيكا” للأدوية، أظهر استجابة مناعية لدى كبار السن والشباب بعد وصوله لمراحل متقدمة من التجارب السريرية.

ويأتي لقاح أكسفورد ضمن عشرات اللقاحات التي يطورها العلماء في جميع أنحاء العالم، للتغلب على الوباء الذي تسبب في شلل كبير في دول مختلفة من العالم.

كما أن لقاح أكسفورد ضمن 7 لقاحات استطاعت أن تصل للتجارب السريرية الثالثة، وهي المرحلة الأخيرة من التجارب التي تقام على مجموعة واسعة من المتطوعين، لكن أي من هذه اللقاحات لم يعتمد حتى الآن.

ورغم توقف التجارب التي تقام في المملكة المتحدة ودول أخرى، بسبب مرض غير مبرر لدى أحد المتطوعين، إلا أن الجامعة استأنفت التجارب بعد وقت قصير من الحادثة.

أودى الفيروس التاجي بحياة أكثر من مليون شخص حول العالم بسبب “كوفيد 19” المرض التنفسي الناجم عن الفيروس، فيما لا تزال دول كثيرة تستقبل الموجة الثانية من الوباء الذي بدأ من الصين نهاية العام الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.