الرئيسية / طب وصحة / الكشف عن أسباب زيادة عدد المتعافين من كورونا في العراق

الكشف عن أسباب زيادة عدد المتعافين من كورونا في العراق

تحدث مدير دائرة الصحة العامة – د. رياض عبد الأمير، اليوم الاثنين، عن 5 أسباب ساعدت بزيادة اعداد حالات الشفاء من فيروس كورونا، وذلك بعد تسجيل العراق اعلى نسبة شفاء اليوم منذ تفشي الفيروس.
وقال رياض عبد الأمير، في مقابلة متلفزة، إن “هناك 9 لقاحات تعمل عليها شركات عالمية ومن يقر أولاً من قبل الاتحاد الدولي للقاحات ومنظمة الصحة العالمية سيكون هو المعتمد وسيتم استيراده من قبل العراق”.
وأضاف عبد الأمير، أن “العراق حجز 8 ملايين جرعة قد تصل للعراق بعد إقرار لقاح عالمي لكورونا، وهناك تعاون مع الصين لإجراء تحارب سريرية للقاح كورونا في العراق”.
وتابع، أن “علاجات كورونا المعتمدة في العراق ساهمت بتراجع عدد الوفيات لنسبة 2.7% بعدما زادت عن الـ 5% سابقاً”، مبينا أن “هناك 5 أسباب رفعت نسبة الشفاء إلى 80%، وهي استخدام علاجات افيفافير وديكادرون وريمدسفير وتوفر الاوكسجين والرعاية الطبية الدقيقة”.
وأشار مدير دائرة الصحة العامة، إلى أن “من يتحدث عن اضرار للديكساثيمازون والديكادرون تسببت بوفيات في العراق عليه ان يقدم بحث علمي وأدلة منطقية ولا يصرح عبر التلفاز فقط”، مبينا أن “57% من وفيات كورونا في العراق سببها تأخر المرضى بمراجعة المستشفيات، وكثيرون لا يراجعون بالوقت المناسب ويستخدمون علاجات لم تقرها وزارة الصحة”.
وحذر عضو لجنة الصحة النيابية، حسن خلاطي، اليوم الاثنين، من “تكاثر فيروسي” محتمل في الموجة الثانية المتوقعة لفيروس كورونا في البلاد مع حلول فصل الشتاء، فيما كشف آخر تطورات وضوابط العراق للحصول على اللقاح الصيني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.