الرئيسية / الأخبار السياسية / أربيل تسمح لـ 5 فئات فقط بدخول المحافظة وفق شروط

أربيل تسمح لـ 5 فئات فقط بدخول المحافظة وفق شروط

أكد نائب محافظ اربيل هيمن قادر، الاحد (26 تموز 2020)، أن إدارة المحافظة قررت إجراء تسهيلات للدخول الى المدينة لفئات محددة من بقية المحافظات.

وقال قادر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن “التسهيلات تشمل من يحملون الإقامة الخاصة بمدينة أربيل وكذلك الموظفون ومن لديهم حالة مرضية مع وجود تقارير طبية، بالإضافة إلى الدبلوماسيين وكذلك التجار”.

وأضاف أن “هؤلاء سيدخلون إلى أربيل بعد خضوعهم للفحص الطبي الخاص بكورونا بعد ان نصبت وزارة الصحة مفارز طبية على مداخل المدينة منعا لتفشي فيروس كورونا”.

من جهة أخرى قال مصدر مسؤول في وزارة داخلية اقليم كردستان، إن “المنافذ الحدودية مع تركيا وإيران مفتوحة للحركة التجارية ولسفر الأشخاص للحالات القصوى الضرورية التي لديها سفر لغرض تجاري أو طبي”.

وأضاف خلال حديثه لـ (بغداد اليوم)، أن “مطار أربيل مغلق وسيتم استئناف الرحلات الجوية مطلع الشهر المقبل فيما تم إعادة افتتاح مطار السليمانية يوم أمس السبت”.

وأشار إلى أن “التنقل بين محافظات الإقليم يتم عبر الاستمارة الإلكترونية وقد اتخذت هذه الإجراءات بداية لعودة الحياة الطبيعية وتسهيل مصالح المواطنين”.

وكان محافظ اربيل، فرست صوفي أعلن، السبت 11 تموز 2020، اصدار عدد من القرارات الجديدة بشأن التدابير الوقائية لمواجهة جائحة كورونا.

وقال صوفي  بعد اجتماع لخلية ازمة مكافحة كورونا ان “الأماكن التي تم اغلاقها سابقا ستبقى مغلقة”، فيما شدد على ضرورة اتخاذ كافة التدابير الوقائية، مبينا “ندرك صعوبة الحالة المعيشية للمواطنين لكننا في الوقت نفسه ندرك حجم مخاطر هذه الجائحة ومدى انتشارها في اربيل”.

واضاف ان “كافة المحلات ستُغلق من الساعة 12 بعد منتصف الليل ولغاية الساعة الخامسة صباح”.

واكد صوفي ان “حظر التنقل بين المحافظات داخل الاقليم ومع المحافظات العراقية الاخرى، سيبقى ساري”.

واشار محافظ اربيل الى ان “الوافدين من خارج الاقليم عبر المعابر الجوية والبرية، سيخضعون لفحص كورونا على حسابهم الشخصي” لافتا الى ان “الرسوم ستكون مناسبة”.

واكد صوفي انه سيتم فرض غرامات مالية على اصحاب المحلات والسائقين الذين لا يلتزمون بوضع الاقنعة الواقية والقفازات.

وكانت وزارة الصحة العراقية أعلنت، اليوم الاحد، تسجيل 78 وفاة و2459 اصابة جديدة بفيروس كورونا ومع الموقف الوبائي لهذا اليوم يكون، مجموع الشفاء: 75217 (نسبة الشفاء 68.4%)، مجموع الأصابات: 110032، الراقدين الكلي: 30453، الراقدين في العناية المركزة: 433، مجموع الوفيات: 4362.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.