الرئيسية / طب وصحة / العراق يتحدث عن “أخبار سارة” خلال توضيح يخص لقاء فيروس كورونا

العراق يتحدث عن “أخبار سارة” خلال توضيح يخص لقاء فيروس كورونا

نفت وزارة الصحة والبيئة العراقية، يوم الاحد، وصول ما يسمى بـ “اللقاح الصيني الاماراتي” الى العراق في شهر أيلول المقبل، مشيرة في الوقت نفسه إلى “أخبار سارة” في إطلاق لقاح يخص الوباء قبل نهاية هذا العام.

وأبدت الوزارة في بيان  لها “استغرابها للتصريحات  التي صدرت من بعض الاطباء من خلال القنوات الفضائية وقنوات التواصل الاجتماعي بان ما يسمى باللقاح الصيني الاماراتي سيصل الى العراق في بداية شهر ايلول القادم”، موضحة أنه “لا صحة لهذه الانباء جملة وتفصيلا”.

وأضافت “اما بالنسبة للقاح كوفيد-١٩ فان وزارة الصحة استبقت الاحداث وارسلت رسالة الى التحالف العالمي للتحصين واللقاحات ( Gavi) تخبره برغبتها بالانضمام الى الدولة الراغبة بالحصول على اللقاح فور انتاجه”، مشيرة إلى أن “هذا التحالف رحب بانضمام العراق”.

وبينت الوزارة أن “هذا التحالف يراقب الان كل عملية تصنيع اللقاح من قبل الشركات وسيتم تجهيز العراق باللقاح فور انتهاء كل مراحل التجارب والوصول الى تصنيع اللقاح الفعال الامن”، لافتة إلى أن “التحالف يضم المنظمات الدولية كمنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف والبنك الدولي وكثير من الدول المتقدمة ومنظمات المجتمع المدني العالمية ومهمته الحصول على اللقاحات الفعالة الامنة وتجهيز البلدان ذات الدخل القومي المتوسط والواطئ باسعار مدعمة”.

وتابعت “قد تم التباحث مع التحالف وهناك اخبار سارة في احتمالية انتهاء عملية الصنع قبل نهاية هذا العام”، داعية كافة الاطباء والمسؤولين الى “توخي الدقة باطلاق التصريحات وتجنب الخوض في مواضيع ليست من اختصاصهم وبدون دلائل علمية يستندون اليها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.