الرئيسية / الأخبار السياسية / الجبهة العربية في كركوك: نطالب اقليم كوردستان بكشف مصير المعتقلين العرب

الجبهة العربية في كركوك: نطالب اقليم كوردستان بكشف مصير المعتقلين العرب

دعت الجبهة العربية الموحدة في كركوك، من جديد بكشف مصير المعتقلين العرب بأقليم كوردستان، فيما طالبت رئيس الوزراء العراقي المكلف، بأن تكون قضية المعتقلين والمغيبين من اولويات عمله.

وأرسلت الجبهة قبل أيام رسالة الى رئيس الوزراء العراقي المكلف، محمد توفيق علاوي بخصوص قضية المعتقلين العرب في سجون الاقليم وخصوصا بمحافظاتي اربيل والسليمانية.

نائب رئيس الجبهة العربية الموحدة، ناظم الشمري قال في تصريح لـ (كركوك ناو) “طالبنا في رسالتنا بأن تكون قضية المعتقلين العرب السنة في سجون اقليم كوردستان من أولوية اعماله وحسم قضاياهم باسرع وقت ممكن”.

وأعلن وزير الاتصالات العراقي الأسبق محمد توفيق علاوي في مقطع فيديو بداية شهر شباط الجاري، تكليفه من قبل رئيس الجمهورية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بعد نحو شهرين من استقالة عادل عبد المهدي تحت ضغط الاحتجاجات الشعبية.

وتعتقد الجبهة العربية بان قضية المعتقلين العرب، اصبحت “قضية تجارية”، ويتم اثارتها فقط اثناء الحملات الانتخابية من قبل الاحزاب السياسية العربية.

ويقول الشمري ان “القضية اصبحت محلا للتنازل والتجارة بها من قبل السياسيين واهملت تماما من قبل ممثلي العرب في البرلمان وخصوصا ممثلي كركوك، ديالى، صلاح الدين ونينوى، اهملوا القضية”.

besarwshwenكركوك، 2019، تجمع احتجاجي لذوي المعتقلين والمغيبين تصوير: كركوك ناو

سبق وان تظاهر عدد من ذوي المختطفين والمغيبين امام مبنى محافظة كركوك مرات عديددة للمطالبة بكشف مصير ابنائهم وتوجهوا باصابع الاتهام الى قوات الامن الكوردية والقوات العراقية مع الحشد الشعبي، وسلموا قائمة بأسماء 1000 معتقلا الى محافظ كركوك وكالة، راكان سعيد الجبوري.

“بلغ عدد المعتقلين والمغيبين العرب في سجون الاقليم اكثر من الف معتقلا، ولا نمتلك اي معلومات عن مصير نصفا منهم، والبعض الاخر تعرض للتعذيب وشتى انواع العنف”.

وطالب نائب رئيس الجبهة العربية الموحدة سلطات اقليم كوردستان “بالعمل على قضية المعتقلين العرب وتسليم المتهمين منهم الى الحكومة العراقية واطلاق سراح الابرياء منهم”.

ونفت وزارة الداخلية في اقليم كوردستان في شهر أيلول من عام 2019 ردا على مطالب ذوي المعتقلين والاحزاب العربية وجود معتقلين من المكون العربي في كركوك بسجونها.

الا ان قوات الامن الكوردية التابعة للاتحاد الوطني الكوردستاني وبعد مرور اسبوع على بيان وزارة الداخلية بحكومة اقليم كوردستان، اعادت 90 معتقلا الى محافظة كركوك وسلمتهم لقيادة العمليات المشتركة.

كما وسلمت قوات الامن الكوردية في شهر نيسان من العام الجاري 24 معتقلا سبق وان اعتقلتهم في كركوك الى قيادة العمليات المشتركة وسبقها تسليم 12 معتقلا من سجونها ضمن الوجبة الاولى الى محافظة كركوك وبعيدا عن عدسات الاعلام.;كركوك ناو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات