الرئيسية / الأخبار السياسية / فيديو… الفائزون بتعيينات تربية كركوك يرفضون الغاء النتائج ويهددون بالاعتصام

فيديو… الفائزون بتعيينات تربية كركوك يرفضون الغاء النتائج ويهددون بالاعتصام

رفض عشرات من الفائزين بتعينات تربية كركوك من الذين ظهرت اسمائهم في القائمة التي اعلنتها المديرية العامة لتربية كركوك للتعيين على ملاكها، الغاء النتائج واحتساب كركوك دائرة واحدة، وهددوا باللجوء الى اعتصام في حال الغاء اسمائهم.

وجاء ذلك في تظاهرة احتجاجية اليوم الاربعاء 5 شباط 2020، بمشاركة عدد من خريجي العرب والكورد والتركمان امام مبنى المديرية العامة لتربية كركوك، للتعبير عن رفضهم بالغاء نتائج التعينات المعلنة سابقا.

طارق عمر، أحد المشاركين في التظاهرة الاحتجاجية والذي ظهر اسمه في القائمة التي اعلنتها تربية كركوك قال لـ (كركوك ناو)، “تعينا من دون وساطات وبالاعتماد على نقاطنا ونرفض الغاء نتائج التعينات، وفي حال اعادة فرز الاسماء وتحويل كركوك الى دائرة واحدة، ستخلل العملية الفساد “.

ورفع المتظاهرون شعارات ضد الغاء نتائج التعينات وتحويل كركوك الى دائرة واحدة، اهمها “لن أصمت عن حقي، اليوم نتظاهر وغدا نعتصم، كلا كلا للدائرة الواحدة”.

واعلنت لجنة التربية النيابية والذي ضم ثلاثة اعضاء عن محافظة كركوك، قبل ايام وبعد اجتماعهم مع مديرية تربية كركوك الغاء نتائج التعينات التي اعلنت عنها التربية، بهدف اعادة فرز اسماء المتقدمين مرة اخرى وفي غضون شهر واحد وستكون محافظة كركوك دائرة واحدة، ولا تقسم الى دوائر متعددة على مستوى الاقضية والنواحي.

وقالت نور احمد احدى المشاركات في التظاهرة الاحتجاجية بحديث مع (كركوك ناو) “تخرجت من الكلية قبل خمسة سنوات واسكن ناحية تازة، ومحاضرة مجانية منذ ثلاثة اعوام، ظهر اسمي عام 2016 للتعينات ولكن تم استبدال أسمي بشخص اخر، واعلنت التربية نتائج التعينات اواخر عام 2019، والان يتم الغاء النتائج مرة اخرى ولا نعرف السبب”.

واتفق المتظاهرون على تشكيل لجنة فيما بينهم تضم ممثلين عنهم من جميع الاقضية والنواحي لإيصال مطالبهم الى المسؤولين في المديرية العامة للتربية.

وجاء في بيان للمتظاهرين تلوه امام القنوات الاعلامية ” نرفض بكل شكل من الاشكال الغاء نتائج التعينات المعلنة، ويجب البقاء على القائمة التي اعلنتها التربية”.

كما وطالبوا بعدم احتساب محافظة كركوك بدائرة واحدة في حال الغاء نتائج التعينات واعادة فرز الاسماء، لان ذلك سيضر بالأقضية والنواحي، لان كل من يُعين على ملاك التربية في الاقضية والنواحي والقرى، يتوسط لنقله فيما بعد الى داخل المدن.

أياد يوسف، شارك في التظاهرة الاحتجاجية ضد الغاء نتائج التعينات وقال، انه بسبب تخصيص عدد قليل من الدرجات الوظيفية للأقضية والنواحي في السابق، اغلقت العديد من المدارس بوجه الطلاب واوقفت فيها الدوام الرسمي.

وتابع، في السابق كانت الدرجات الوظيفية توزع على دائرة واحدة، وان اغلب الذين ظهرت اسمائهم كانوا من مركز المدينة وبعد فترة وجيزة يتوسطون لدى المسؤولين لنقلهم الى المركز مما إثر سلبا واغلب المدارس بقت من دون كوادر تدريسية.

المديرية العامة لتربية كركوك اعلنت يوم 8 كانون الثاني 2020، نتائج التعينات على ملاكها، والتي اثارت انتقادات واسعة لدى الاطراف السياسية الكوردية والتركمانية، ووصفوا العملية بغير “عادلة” ومحسومة لصالح مكون واحد.

وبحسب النتائج الاولية للتعينات والتي نشرتها المديرية العامة للتربية، بلغت حصة العرب من الدرجات الوظيفية 1517 درجة والتي تعادل نسبة 62 بالمائة، اي أكثر من حصة الكورد والتركمان مجتمعتين بأكثر من 600 درجة، بينما بلغت حصة الكورد من التعينات 500 درجة وظيفية بنسبة 20 بالمائة والتركمان 412 درجة وظيفية بنسبة 17 بالمائة.

سبق وان خرج المئات العشرات من خريجي الكورد في الاسابيع الماضية في تظاهرات احتجاجية ضد التعينات التي اعلنت عنها مديرية تربية كركوك وطالبوا بإلغاء نتائج التعينات.

كما وخرج المئات من خريجي المكون التركماني عدة مرات في تظاهرات احتجاجية ضد التعينات التي اعلنت عنها مديرية تربية كركوك.

وبالاعتماد على قانون موازنة عام 2019، وبناء على قرار وزارة التربية العراقية، فتحت مديرية تربية كركوك باب التقديم للراغبين بالتقديم على التعيين للحصة المخصصة لمحافظة كركوك والبالغ عددها 2841 درجة وظيفية، من التدريسيين والموظفين والخدميين.

وقدم في محافظة كركوك قرابة 80 ألف شخصا الاستمارة الالكترونية للتعيين على ملاك وزارة التربية، ووزعت الاسماء على ثمانية دوائر مختلفة، وترسل اسماء الذين لديهم أكبر عدد من النقاط الى بغداد.

كاروان الصالحي – كركوك ناو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات