الرئيسية / الأخبار السياسية / الاكراد يستعدون لتنظيم احتجاجات واسعة ضد تربية كركوك
Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2017-10-16 06:41:25Z | |

الاكراد يستعدون لتنظيم احتجاجات واسعة ضد تربية كركوك

يستعد الاتحاد الوطني الكوردستاني، وجلس المعلمين غير المتعينين على ملاك وزارة التربية، لتنظيم احتجاجات واسعة ضد نتائج التعينات التي اعلنت عنها المديرية العامة لتربية كركوك.

واعلنت مديرية تربية كركوك مساء يوم 8 كانون الثاني، النتائج الاولية للتعيينات للمدرسين والمعلمين ومعلم جامعي وماجستير ودكتوراه، لجميع الوحدات الإدارية في المحافظة.

وقال عضو الهيئة العاملة في مركز الثاني لتنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني، علي القلعة قال في تصريح لـ (كركوك ناو) “ابلغنا جميع كوادرنا ومؤيدينا للمشاركة في تظاهرات يوم الاحد المقبل، لتعبير عن رفضنا لنتائج تعينات تربية كركوك، كما وابلغنا الاحزاب الكوردية الاخرى للمشاركة في التظاهرات”.

وتابع المسؤول في الاتحاد الوطني، “هدفنا مشاركة قرابة اربعة الاف شخص في التظاهرة، تعبيرا لرفضنا نتائج تعينات تربية كركوك والغبن الذي لحق بالكورد في التعينات”.

ابلغنا جميع كوادرنا ومؤيدينا للمشاركة في تظاهرات يوم الاحد المقبل

وبحسب النتائج الاولية للتعينات والتي نشرتها المديرية العامة للتربية، بلغت حصة العرب من الدرجات الوظيفية 1517 درجة والتي تعادل نسبة 62 بالمائة، اي أكثر من حصة الكورد والتركمان مجتمعتين بأكثر من 600 درجة، بينما بلغت حصة الكورد من التعينات 500 درجة وظيفية بنسبة 20 بالمائة والتركمان 412 درجة وظيفية بنسبة 17 بالمائة.

وجاءت استعدادات الاتحاد الوطني الكوردستاني لتنظيم احتجاجات جماهيرية بالتزامن مع قرار مجلس المعلمين الكورد غير المتعينين بتنظيم تظاهرات احتجاجية يوم الاحد المقبل امام تربية كركوك ضد نتائج التعينات.

وأمهل مجلس المعلمين والمدرسين الكورد غير المتعينين على ملاك الحكومي، الاسبوع الماضي، مديرية تربية كركوك 48 ساعة لإلغاء نتائج التعيينات، مهددا بتنظيم تظاهرات واسعة في حال عدم الغاء النتائج.

وعقد المجلس يوم الخميس اجتماعا له وقرروا بالخروج في تظاهرات احتجاجية كبيرة امام المديرية العامة لتربية كركوك، ورفع شعارات خاصة بهم تعبيرا منهم لرفض نتائج التعينات.

واثار اعلان نتائج التعينات، انتقادات واسعة من قبل الاحزاب الكوردية والتركمانية والمتقدمين للتعيين ملاك التربية لعدم وجود توازن بين القوميات وطالبوا بتوزيع الدرجات بنسبة 32 بالمائة لكل مكون، حسب قولهم.

كما وطالبت الجماهير التركمانية في كركوك الاسبوع الماضي بتوزيع الدرجات الوظيفية في مديرية التربية بنسبة 32 بالمائة لكل مكون من مكونات المحافظة، مهددين باللجوء الى كل الطرق الدستورية والقانونية “لانتزاع حقوقهم المغتصبة لاستعادة حصتهم” من التعينات في كركوك.

وجاء في بيان الجماهير التركمانية “نأكد على نسبة 32% في الادارات والتعينات والعقود بكل دوائر محافظة كركوك وان تقتصر على ابناء محافظة كركوك حصرا، ولكن مع الاسف الشديد رأينا ان المديرية العامة لتربية كركوك تحاول انتهاج نهج سياسة احادية ضارة بكل مكون المحافظة وتعطي انطباعا واضحا انها ضد الادارة المشتركة وتحاول عمدا تهميش المكون التركماني”.

وتأتي الاحتجاجات بعدما اوقفت وزارة التربية العراقية نتائج التعينات التي اعلنت عنها المديرية العامة لتربية كركوك بهدف اكمال التدقيقات من قبل لجان مختصة وبمراقبة هيئة النزاهة، وذلك بعد الانتقادات التي واجهت العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات