الرئيسية / الأخبار السياسية / عرب كركوك : لن نقبل بتوزيع الدرجات الوظيفية بنسبة 32 بالمائة لكل مكون

عرب كركوك : لن نقبل بتوزيع الدرجات الوظيفية بنسبة 32 بالمائة لكل مكون

كاروان الصالحي – كركوك

اعلنت الجبهة العربية الموحدة والمجلس العربي في كركوك عن رفضهما توزيع الدرجات الوظيفية بنسبة 32 بالمائة على مكونات المحافظة، ويعتقدان بأن اعلان نتائج التعينات “اعادت التوازن للمناطق التي كانت تعاني نقص الملاك”.

وجاءت موقف الاحزاب السياسية العربية، عقب الاحتجاجات التي عبرت عنها الاحزاب السياسية التركمانية والكوردية عقب اعلان نتائج التعينات على ملاك التربية لعدم وجود توازن بين القوميات.

المتحدث بأسم الجبهة العربية الموحدة، والتي تضم عددا من الاحزاب والشخصيات السياسية العربية ويترأسها الشيخ وصفي العاصي احد وجهاء فبيلة العبيد قال في تصريح لـ (كركوك ناو) “تعرض المكون العربي من عام 2014 الى 2019 الى ظلم وحيف كبيرين وتم حرمانهم من التعينات، ولا استطيع القول بأن التعينات كانت شفافة بنسبة 100% وخالية من المحسوبية والمنسوبية، ولكن الاعتماد على نقاط المفاضلة في التعينات كانت جيدة للغاية، وليس كما يطالب به التركمان لتوزيع الدرجات بنسبة 32 بالمائة بين القوميات الثلاثة”.

“واذا نتحدث عن المكون العربي، نرى بان العرب تعرض للظلم في مركز كركوك واقضية الدبس وداقوق، ونتمى توفير درجات وظيفية اكثر للكورد والتركمان ان كان ذلك ممكنا”، المتحدث بأسم الجبهة العربية الموحدة، محمد الرياشي قال ذلك.

اذا نتحدث عن المكون العربي، نرى بان العرب تعرض للظلم في مركز كركوك واقضية الدبس وداقوق

وبحسب النتائج الاولية للتعينات والتي نشرتها المديرية العامة للتربية، بلغت حصة العرب من الدرجات الوظيفية 1517 درجة والتي تعادل نسبة 62 بالمائة، اي أكثر من حصة الكورد والتركمان مجتمعتين بأكثر من 600 درجة، بينما بلغت حصة الكورد من التعينات 500 درجة وظيفية بنسبة 20 بالمائة والتركمان 412 درجة وظيفية بنسبة 17 بالمائة.

xopishandan andaziar (1)كركوك، كانون الاول 2019، تظاهرة احتجاجية لخريجي كلية الهندسة للمطالبة بتعينهم على ملاك الحكومة تصوير: كركوك ناو

وعلى الرغم من وجود مطالبات من الاحزاب التركمانية والكوردية والمواطنين بالغاء نتائج التعينات، الا ان الجبهة العربية الموحدة ترفض ذلك وتقول بان التعينات كانت وفقا للقوانين وتعليمات وزارة التربية.

ومن جانبه قال المتحدث بأسم المجلس العربي، حاتم الطائي والذي ينتمى اليه محافظ كركوك وكالة، راكان الجبوري في تصريح لـ (كركوك ناو) ان “نتائج التعينات كانت جيدة للمناطق العربية التي كانت تعاني من النقص في الملاك، وابواب الاعتراضات مفتوحة للذين لديهم مشاكل حول العملية”.

ويضيف الطائي، اننا في المجلس العربي نرفض طلب التركمان لتوزيع الدرجات الوظيفية بنسبة 32 بالمائة لكل مكون من مكونات كركوك.

“كان الهدف من الدرجات الوظيفية ملئ الفراغ للمناطق التي كانت تعاني من ذلك،.. واعتقد بأن نتائج التعينات اعادت التوازن بشكل جيد للمناطق التي كانت تعاني من نقص الملاك التدريسي”، حاتم الطائي قال ذلك.

اعتقد بأن نتائج التعينات اعادت التوازن بشكل جيد للمناطق التي كانت تعاني من نقص الملاك التدريسي

وادانت الأحزاب والحركات التركمانية الية التعيين على ملاك تربية محافظة كركوك، واشروا الى ان التعيين تضمن خروقات إدارية وقانونية لا يمكن السكوت عليها، اكدت وجود حالات فساد وابتزازات كبيرة أدت الى غبن بحق أهالي كركوك وخاصة المكون التركماني في الحصول على درجة وظيفية.

 التركمانية 09090كركوك، 11 كانون الثاني 2020، الاحزاب التركمانية تطالب بالغاء نتائج التعينات تصوير: كركوك ناو

ممثلو الأحزاب والحركات التركمانية عقدوا مؤتمرا صحافيا مساء يوم 11 كانون الثاني 2020 بمقر حزب القرار التركماني، ذكروا فيه، ان” المديرية العامة لتربية كركوك ارتكبت في مجال الإعلان عن التعيينات ضمن ملاكها خروقات إدارية وقانونية، وان الالية في الأساس شابها حالات فساد وابتزازات كثيرة أدت الى غبن فاحش بحق أهالي كركوك ومن المكونات كافة وخاصة المكون التركماني”.

ممثلو الأحزاب والحركات التركمانية اضافوا في مؤتمرهم الصحافي، ان توزيع الدرجات الوظيفية لتربية محافظة كركوك على الاقضية والنواحي جاء مفاجئ للجميع ولم يأخذ بنظر الاعتبار التحذيرات التي أطلقها بعض نواب كركوك والأحزاب العاملة في الساحة وتوجيهات الرئاسات الثلاث والادارة المحلية ووزارة التربية وحكومة كركوك المحلية والأمانة العامة لمجلس الوزراء بخصوص التوازن.

الأحزاب والحركات التركمانية ناشدت مجلس الوزراء العراقي بالتدخل لإعادة توزيع الدرجات الوظيفية الخاصة بمديرية محافظة كركوك وتوزيعها بشكل عادل بين جميع المكونات.

كما وطالبت الاحزاب الكوردية ومن ضمنهم الاتحاد الوطني الكوردستاني، الحزب الديمقراطي الكوردستاني والاتحاد الاسلامي بالغاء نتائج التعينات بسبب الغبن الذي تعرض لها الكورد في التعينات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات