الرئيسية / الأخبار السياسية / حصة الحويجة من تعيينات التربية توازي حصة مدينة كركوك وست نواحي

حصة الحويجة من تعيينات التربية توازي حصة مدينة كركوك وست نواحي

بلغت حصة قضاء الحويجة من التعينات على ملاك التربية ما يقارب حصة مركز كركوك وست نواحي تابعة لها، مما اثار انتقادات واسعة لدى الكورد والتركمان، لان حصتهما مجتمعتين اقل بكثير من حصة المكون العربي.

اعلنت مديرية تربية كركوك مساء يوم الاربعاء 8 كانون الثاني، النتائج الاولية للتعيينات للمدرسين والمعلمين ومعلم جامعي وماجستير ودكتوراه، لجميع الوحدات الإدارية في المحافظة.

حصة الحويجة من التعينات تقارب حصة كركوك

حصلت مدينة كركوك وستة نواحي تابعة لها (شوان، قرةهنجير، تازة، يايجي، ليلان) على 1045 درجة وظيفية من مجموع 2550 درجة، بحسب متابعة صحفية لـ (كركوك ناو)، بينما كانت حصة الحويجة من التعينات 921 درجة وظيفية.

وبحسب احصائيات المديرية العامة لتربية كركوك، حصل قضاء الدبس على 255 درجة وظيفية بينما كان نصيب قضاء داقوق من التعينات 175 درجة وظيفية.

العرب يحصلون على أكثر من نصف الدرجات الوظيفية

وبحسب النتائج الاولية للتعينات والتي نشرتها المديرية العامة للتربية، بلغت حصة العرب من الدرجات الوظيفية 1517 درجة والتي تعادل نسبة 62 بالمائة، اي أكثر من حصة الكورد والتركمان مجتمعتين بأكثر من 600 درجة.

بينما بلغت حصة الكورد من التعينات 500 درجة وظيفية بنسبة 20 بالمائة والتركمان 412 درجة وظيفية بنسبة 17 بالمائة.

وبعد اعلان النتائج بساعات، اتهمت مديرة وحدة الاشراف في الدراسة الكوردية، بروين فاتح جباري نواب الكورد في المحافظة بالإهمال وعدم العمل على زيادة نسبة الكورد في درجات الوظيفية لتربية كركوك.

برون فاتح والتي كانت عضو لجنة التعينات تقول “شاركنا ممثلين عن الكورد في لجنة التعينات، ولكن بعدما علمنا بأن نسبة الكورد كانت قليلة جدا، أبلغنا نواب الكورد للمحافظة بالموضوع بهدف التدخل والعمل على زيادة نسبة الكورد من التعينات”.

وأضافت “من الممكن ان النواب الكورد لم يتمكنوا من فعل اي شيء وأخبرونا بضرورة الانسحاب من اللجنة ونحن من جهتنا انسحبنا منها”.

ومن جانب اخر، قال النائب عن الاتحاد الوطني الكوردستاني، ريبوار طه “لا نقبل بأي شكل من الاشكال بالنتائج المعلنة للتعينات على ملاك التربية، وسنتخذ جميع الاجراءات والطرق لمنع مرورها بهذه الصيغة”.

وأكد على ان “العديد ممن يمتلكون نقاط كبيرة حرموا من التعينات لصالح اشخاص اخرين كان عدد نقاطهم اقل بكثير”.

وتعليقا على قضية التعينات، قال عضو الجبهة التركمانية العراقية، علي مهدي “إذا وافقنا وسكتنا على 17% في تعيينات التربية فنحن لسنا أصحاب قضية”.

وبعد اعلان النتائج مباشرة، قالت مديرية تربية كركوك أن “قوائم التعيينات المنشورة هي قوائم أولية وليست نهائية ولم يصادق عليها في وزارتي التربية أو المالية وحق الاعتراض والطعن مفتوح للجميع”.

وأضافت ان “جميع المتقدمين للتعيينات مازالت لجنة التعيين الوزارية هي المسؤولة عن النتائج وحق الاعتراض مفتوح لمدة عشرة ايام وسوف يتم معالجة الاعتراضات بأشراف مباشر من قبل مدير عام تربية كركوك علما ان اللجنة المكلفة بالتعيينات تمثل كافة اطياف كركوك وحسب الضوابط النقاط المعتمدة ونكرر المعلومة أن هذه الاسماء ليست نهائية بأمر وزاري بالتعيين.

شورش خالد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات