الرئيسية / الأخبار السياسية / المحكمة الاتحادية تقبل الدعوى القضائية على حكومة إقليم كردستان حول تصدير النفط

المحكمة الاتحادية تقبل الدعوى القضائية على حكومة إقليم كردستان حول تصدير النفط

أعلن رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس البصرة علي شداد الفارس، عن قبول المحكمة الاتحادية للدعوى القضائية التي رفعتها لجنته أمامها مؤخراً على حكومة إقليم كردستان حول تصدير النفط وعدم التزامها ببنود الموازنة العامة، فيما أشار إلى أن موعد المرافعة سيتم تحديده في القريب العاجل، وفقاً له.

وقال الفارس في تصريح للمربد، ان لدى لجنته الأسباب الموجبة لتبني الدعوى القضائية ضد الإقليم كون أن البصرة هي من تقوم بدعم الموازنة المالية العامة السنوية للدولة العراقية.

وأشار إلى أن منظمة اوبك تحاسب العراق على ما يقوم به الإقليم من بيع للنفط الخام ولم يسجل ضمن مبيعات شركة تسويق النفط العراقية سومو ولم يسجل أيضاً بالموازنة الاتحادية للبلد.
هذا وكان الفارس قد كشف في السابع والعشرين من الشهر الماضي، عن رفعه دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية ضد رئاسة حكومة إقليم كردستان العراق، تتضمن 9 مخالفات قانونية أبرزها التعاقد على إنتاج وتصدير النفط بشكل منفرد خلافا للدستور والقانون ما سبب ضرراً كبيراً لمحافظة البصرة ولعموم المحافظات الجنوب المنتجة للنفط، موضحاً انه طالب بإصدار أمر ولائي بإيقاف تلك التعاقدات وتسليم النفط للحكومة المركزية فضلاً عن تحميل المدعي عليه جميع الآثار المترتبة على تلك المخالفات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات