الرئيسية / الأخبار السياسية / الأحزاب الكوردية تخوض الانتخابات في اربعة محافظات بقائمة واحدة

الأحزاب الكوردية تخوض الانتخابات في اربعة محافظات بقائمة واحدة

اتفقت تسعة احزاب الكوردية على لدخول بقائمة موحدة لخوض انتخابات مجالس المحافظات العراقية في المناطق المتنازع عليها بقائمة موحدة تدعى “التحالف الكوردستاني”.

واجتمعت الاحزاب الكوردية، اليوم السبت بقر المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني على مستوى عالي لبحث كيفية مشاركتهم في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة المزمع اجراؤها في شهر نيسان 2020.

وبحسب البلاغ الختامي للاجتماع، اتفق المجتمعون على دخول انتخابات مجالس المحافظات بقائمة موحدة بأسم قائمة “التحالف الكوردستاني، ومفاتحة جميع الاطراف الاخرى الكوردية الاخرى بهدف الدخول في القائمة.

ويشارك جميع الاحزاب السياسية الكوردية، في قائمة التحالف الكوردستاني بانتخابات مجالس المحافظات العراقية في محافظات (كركوك، نينوى، صلاح الدين، ديالى).

كما وأكدت الاحزاب السياسية الكوردية بحسب البلاغ النهائي للاجتماع، على ضرورة تطبيع الاوضاف في المناطق المتنازع عليها قبل اجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية.

اتفق المجتمعون على دخول انتخابات مجالس المحافظات بقائمة موحدة بأسم قائمة “التحالف الكوردستاني

سبق وان اعلنت الاحزاب الكوردية في كركوك، على خوض انتخابات مجلس محافظة نينوى بقائمة موحدة بأسم (كركوك كوردستانية) باستثناء الحزب الديمقراطي الكوردستاني.

وتابع البيان ان “الاحزاب الكوردية ستتابع الطعون المقدمة للمحكمة الاتحادية العليا بخصوص التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات العراقية”.

ويرفض الاحزاب الكوردية، المادة المدرجة في قانون انتخابات مجالس المحافظات، التي تلزم النازحين بالعودة الى مناطقهم الاصلية للتصويت في انتخابات مجالس المحافظات، كون العديد من الاسر الكوردية نزحت الى الاقليم عقب احداث 16 تشرين الاول 2017.

وشارك في الاجتماع كل من (الحزب الديمقراطي الكوردستاني، الاتحاد الوطني، حركة التغيير، الاتحاد الاسلامي، الجماعة الاسلامية، الحركة الاسلامية، الحزب الشيوعي الكوردستاني، الحزب الاشتراكي الكوردستاني، حزب كادحي كوردستان”.

من المقرر ان تجري انتخابات مجالس المحافظات من ضمنها مجلس محافظة كركوك في 1 نيسان 2020، وتشارك كركوك لاول مرة في الانتخابات المحلية منذ عام 2005 بسبب الخلافات بين ممثلي مكونات كركوك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات