الرئيسية / الأخبار السياسية / الكشف عن رسائل من بغداد تسببت بتوقف مفاوضات تنصيب محافظ كركوك

الكشف عن رسائل من بغداد تسببت بتوقف مفاوضات تنصيب محافظ كركوك

كشف المتحدث باسم المجلس العربي في كركوك، حاتم الطائي، السبت، 10 آب، 2019، عن رسائل من الحكومة الاتحادية الى الأحزاب الكردية، بشأن مرشحهم لمنصب محافظ كركوك، تسببت بتأجيل طرح الموضوع رسمياً.

وقال الطائي في حديث لـ(بغداد اليوم) إن “الحكومة الاتحادية أوصلت مجموعة رسائل الى القيادات الكردية، بطلب تأجيل الموضوع والتوقف لأن الوضع في كركوك لايحتمل التغيير”، مرجحا ان “هذا الرسائل قد تكون بصورة غير مباشرة وليست بالضرورة من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي”.

وأضاف أن “الوضع في كركوك لا يحتمل التغيير كون الفترة المتبقية للانتخابات قليلة، وأن اجراءات التغيير تحتاج إلى اشهر بالأساس لذلك ارتأت الحكومة الاتحادية، بقاء الوضع على ما هو عليه ومن ثم فإن المفاوضات أو اجراءات التغيير قد توقفت”.

وفي السياق ذاته، كشف مصدر مطلع، الجمعة (9 اب 2019)، عن توقف المفاوضات بشأن تنصيب محافظ جديد لكركوك، بطلب من الحكومة الاتحادية.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنه “بعد ترشيح طيب جبار لمنصب محافظ كركوك من قبل الحزبين الكرديين وحدوث ضجة كبيرة من المكونات الأخرى فإن الحكومة الاتحادية ورئيسها طلبوا من القيادات الكردية تأجيل حسم الموضوع”.

وأضاف، أن “الاتحاد الوطني يريد عقد جلسة لمجلس المحافظة وانتخاب المحافظ بالأغلبية التي يمتلكها الكرد داخل المجلس لكن الديمقراطي يرفض ذلك وفقا لطلب رئيس الحكومة عادل عبد المهدي الذي يخشى اندلاع أزمة جديدة في كركوك”.

وأشار الى أنه “في حال بقي الوضع على ما هو عليه فأن هنالك احتمالية لبقاء المحافظ راكان الجبوري بمنصبه لحين موعد اجراء الانتخابات أو تغيير مرشح الحزبين الكرديين طيب جبار بمرشح أخر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات