الرئيسية / الأخبار السياسية / الاقليم يسيطرعلى حقل في كركوك ينتج 150 الف برميل يوميا

الاقليم يسيطرعلى حقل في كركوك ينتج 150 الف برميل يوميا

بينت لجنة النفط النيابية، الخميس 1 اب 2019، ان سلطات الاقليم تسيطر على احد الحقول النفطية في كركوك، لافتة الى ان هناك غموض وعدم وجود لاي معلومات حول مايجري في هذا الحقل او الشركات التي تستثمر داخله، مؤكدة انتاجه 150 الف برميل نفط.

وقال عضو اللجنة همام التميمي في تصريح لـوسائل اعلام محلية تابعتها المسلة، ان “كركوك لديها ثلاث مواقع نفطية اثنين منها تحت سلطة الحكومة المركزية، والثالثة تحت سلطة الاقليم وتنتج 180-150 الف برميل نفط وهذا الموقع مازال محل خلاف بين بغداد واربيل، حيث لاتوجد معلومات عن الشركات العاملة في ذلك الموقع مايجعله غامضاً لبغداد”.

واضاف التميمي، أن “الخلاف عميق بين بغداد واربيل وعلى جميع الاصعدة ووصل الى وزارات النفط والدفاع والمنافذ والكمارك، وبالتالي على الحكومة ان تكون جادة بحل هذه المشاكل بالطرق الدبلوماسية”، مبينا أن “البيانات التي لدى بغداد من الشركات العالمية تشير الى ان الاقليم يصدر من 360-380 الف برميل نفط ضمن ميناء جيهان التركي، اضافة الى مايحصلون عليه من الحقل الثالث في كركوك ليصل اجمالي تصديرهم الى 480 الف برميل نفط”.

واوضح، أن “البرلمان قال كلمة الفصل بشأن الاقليم، ونص على عدم منح مخصصات الاقليم الا بعد ان تسلم كردستان ايرادات 250 الف برميل نفط الى بغداد شريطة تصديره عبر سومو، اما حل الاشكالية مع الاقليم فهو مرتبط بالسلطة التنفيذية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات