الرئيسية / الأخبار السياسية / بدون مفوضية جديدة في كركوك لن تكون هنالك انتخابات ناجحة

بدون مفوضية جديدة في كركوك لن تكون هنالك انتخابات ناجحة

علق نائب رئيس الجبهة العربية في كركوك ناظم الشمري، الثلاثاء، 23 تموز، 2019، على تصويت البرلمان العراقي على التعديل الاول لقانون الانتخابات المحلية والذي اقر وضعاً خاصاً لكركوك فيما اشار الى انه كان يفترض تشريع قانون خاص بها.

وقال الشمري في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن “المفوضية في كركوك مخترقة وتابعة للأحزاب الكردية وتشكلت في زمن كانت فيه المحافظة مختطفة من قبل الحزبين الكرديين قبل عمليات فرض القانون وحتى العرب والتركمان الذين يتواجدون في المفوضية هم مرتبطون بالاحزاب الكردية “.

وأضاف أنه “بدون مفوضية جديدة في كركوك لن تكون هنالك انتخابات ناجحة” ، متهماً اياها “بالتسبب بخلل كبير في سجلات الناخبين ووقوفها وراء عمليات فساد وتزوير حصلت في اكثر من انتخابات سابقة في كركوك”.

وأشار الى أن “سجل الناخبين في كركوك مسجل فيه 900 الفاً، ويحتوي على الآلاف من الاسماء المزورة ويجب تنظيفه أولا قبل خوض الانتخابات ونحن نعتقد ان المفوضية الحالية الموجودة في كركوك غير مستعدة لهذا الأمر”.

وكان النائب عن تحالف الفتح محمد البلداوي اوضح انه بموجب التعديل الاول لقانون الانتخابات فأن انتخابات كركوك ستجري في ذات الموعد المحدد مع باقي المحافظات.

وقال البلداوي في تصريح صحافي إن “البرلمان حسم ملف الانتخابات ولم يبق غير بعض الاجراءات التي من المؤمل حسمها خلال الفترة المقبلة فيما يتعلق بمحافظة كركوك”، مضيفا ان “المادة الخامسة والثلاثين الخاصة بكركوك اضيف لها بندان ينصان على التحقق من السكان الموجودين ليكون حضورهم الى الانتخابات عبر التحقق من البطاقة التموينية وسجل الاحوال المدنية، ويتوجب على مفوضية الانتخابات انجازه في موعد اقصاه الاول من شهر كانون الثاني المقبل”.

وكانت مجلس النواب صوت في جلسة مسائية ، الاثنين 22 تموز 2019، على التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات