أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار السياسية / مساعٍ لمنح التركمان منصب نائب ر ئيس اقليم كردستان

مساعٍ لمنح التركمان منصب نائب ر ئيس اقليم كردستان

كشف القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، علي الفيلي، الجمعة (8 اذار 2019)، عن وجود مساع كردية من اجل منح التركمان منصب نائب رئيس حكومة اقليم كردستان.

وقال الفيلي في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن “الاتفاق بين الحزبين الكرديين الديمقراطي والاتحاد، لن يكون على حساب مكونات محافظة كركوك”، مبينا ان “الحزبين ناقشا ملف محافظ كركوك وشددا على ضرورة حسمه بالتوافق”.

واوضح ان “الديمقراطي الكردستاني يرفض التفرد في القرار السياسي والامني في محافظة كركوك، وسنقرر مستقبل المحافظة بالجلوس مع باقي المكونات الموجودة فيها”.

ولفت الى ان “هناك نية لدى الديمقراطي بمنح نائب رئيس حكومة اقليم كردستان الى المكون التركماني، من اجل البدء في مرحلة الشراكة الحقيقية”.

وكان حزبا الديمقراطي والاتحاد الوطني الكردستانيان قد وقعا، الاثنين (4 اذار 2019)، اتفاقية سياسية شاملة، بشكل رسمي.

وقال مراسل (بغداد اليوم)، إن الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستانيين، وقعا اتفاقية سياسية شاملة”، لافتاً إلى أن “الاتفاقية وقّعها كلاً من كوسرت رسول عن الاتحاد، ونيجرفان بارزاني عن الديمقراطي”.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني الكردستاني، لطيف شيخ عمر، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع محمود محمد عن الحزب الديمقراطي، وحضرته “بغداد اليوم”، إن “الحزبين توصلا إلى اتفاق مهم بخصوص وضع كركوك وتمثيل الكرد في بغداد”.

وأضاف، أن “الجانبين توصلا أيضاً إلى اتفاق مهم جداً يهم الشعب ويدعم عمل الحكومة”، مبيناً أن “الاتفاق سيكون دليلاً نستند عليه بعملنا الآن وفي المستقبل، وهو اتفاق مهم جداً”.

واشار شيخ عمر إلى أن “الاتفاق يهدف الى تنظيم العمل والحفاظ على مصالح الكرد”.

من جانبه، قال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني محمود محمد، إن “شعب كردستان ينتظر منذ مدة لاستكمال الكابينة الحكومية”.

وتابع انه “تم اليوم الاتفاق بين الحزبين، على صيغة وطنية تهدف الى خدمة شعب كردستان، ولكي تكون المرحلة المقبلة اكثر أمناً وهدوءاً، إضافة إلى تحسين الوضع الاقتصادي في الإقليم”.

وأضاف محمد، أن “الاتفاق يهدف ايضا الى دعم الحكومة المقبلة، ولكي يكون بإمكانها التباحث مع الحكومة الاتحادية”، منوهاً إلى أن “ملفي بغداد وكركوك لديهما خصوصية، وكل منهما ينبغي التعامل به بشكل مختلف”.

وكان مصدر سياسي كردي، أفاد في وقت سابق من اليوم الاثنين (4 آذار 2019)، بتوصل الحزبين الكرديين، الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني، إلى اتفاق بشأن تشكيل حكومة الإقليم قبل أعياد نوروز.

وعقد المكتبان السياسيان لحزبي الاتحاد الوطني، والديمقراطي الكردستانيين، صباح اليوم الاثنين، اجتماعاً في محافظة أربيل، لحل جميع الإشكاليات العالقة بينهما، والتوقيع على الاتفاقية السياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات