الرئيسية / الأخبار السياسية / في لقاء صريح مع المحافظ.. قره ناز سال والجبوري اجاب

في لقاء صريح مع المحافظ.. قره ناز سال والجبوري اجاب

 بهدف نقل وعرض هواجس ومخاوف الشارع التركماني في كركوك التقى ظهر اليوم الاثنين  المصادف 4/ مارت الكاتب السياسي ومدير موقع افكار حرة السيد عامر قره ناز في مبنى محافظة كركوك بالسيد راكان الجبوري محافظ كركوك وكالة .

حيث اجرى قره ناز لقاءا مهما مع السيد المحافظ  نقل فيه معانات المكون التركماني وتضمن اللقاء  الكثير من القضايا المتعلقة بالشارع التركماني في كركوك

نص اللقاء….

سيادة المحافظ .. شكرا جزيلا على قبولك اللقاء وعلى حسن الكرم والضيافة

اليوم انا هنا لانقل لسيادتكم بعض هواجس وتساؤلات الشارع التركماني

 وابدا بالسؤال التالي//  ما الذي  تغيير بعد 16 / اوكتوبر في كركوك.

المحافظ // تغيير الكثير والكثير ومن اهمها فقد تم فرض القانون واصبحت جميع المكونات في نظر القانون سواسية فلا فرق بين العربي والتركماني والكردي وقلت التفجيرات  والحوادث الارهابية بشكل ملموس وملفت للنظر بهمة الجيش العراقي وتعاون اهالي كركوك مع القوات الامنية ,وان كافة المكونات ابنائنا واخواننا لا نفرق بينهم وحريصون على امنهم وسلامتهم ورفاهيتهم , ولكن في الوقت نفسه ليس لدي عصا موسى لتغيير كل شي بين ليلة وضحاها الى الافضل , ولكن وباذن الله وبجهود الخيرين من ابناء هذه المدينة سنتكاثف جميعا وسنحقق ونصل الى ما نصبو اليه.

عامر قره ناز/ هنالك ركود اقتصادي في المدينة من جراء الاشاعات, هل لديكم حلول لذلك؟؟

المحافظ… نعم هنالك تخوف  في الشارع من جراء الاقاويل والاشاعات مما ينعكس سلبيا على السوق في كركوك ويقع على عاتقنا جميعا ازالة تلك الشكوك , بالافعال وليس بالاقوال, والحل الامثل لتحقيق ذلك تتم عن طريق التوافقات بين الكتل السياسية.

ونحن بصدد افتتاح مطار كركوك الدولي والذي طالما فكرنا به والذي بدوره سينعش الاقتصاد الكركوكلي بشكل كبير وكما لدينا مشاريع متوقفة لاسباب سياسية واقتصادية  نحاول جاهدين الى احيائها.

عامر قره ناز // هنالك مواقع الكترونية وصفحات في مواقع صفحات التواصل الاجتماعي تهيج الشارع بعودة قوت داعش الارهابية مما يتطلب عودة البشمركة الى كركوك من هم ولماذا؟؟؟.

المحافظ …  قواتنا الامنية وبجميع تشكيلاتها جاهزة وبالمرصاد لاي تحرك ولاي قوة خارجة عن القانون ممن تحاول زعزعة الامن  في كركوك, وهنالك لجان مختصة اعلامية تابعة للامن الوطني وللمحافظة لمتابعة ورصد من يحاول نشر الفتنة والاخبار الملفقة بغرض زعزعة الامن وتقديمهم للمحاكمة لينالوا جزاءهم العادل.

عامر قره ناز //.. ما مدى صحة موافقتكم على نقل النفوس والبطاقة التموينية من المحافظات الاخرى الى كركوك؟؟

المحافظ … هذا الموضوع ليس من صلاحيتنا  بل صلاحية الوزارة ولكل مواطن يثبت بالوثائق انه من كركوك سابقا له الحق السكن في كركوك , ما عدا النازحين فهم ضيوف لدينا ولديهم اقامة لمدة سنة قابلة للتجديد.

عامر قره ناز //.. ما تعليقكم عن التقارب الودي والحميم بين السيد  رئيس الوزراء عادل عبد المهدي مع المكون الكردي ومخاوف الكركوكليين من انعكاس ذلك على الوضع في كركوك؟؟

المحافظ مبتسما.. من حق اي شخص ان يتقارب مع اي مكون عراقي ولكن وانا مسؤول على كلامي فان موضوع كركوك موضوع غير قابل للمساومات او التقاربات ,  ولايحق لاي قوات غير القوات الاتحادية القيام باي تحرك عسكري في كركوك والحل الوحيد لكركوك يجب ان تحل بين المكونات الكركوكلية انفسهم وتحت رعاية الدولة العراقية.

والدليل على ذلك ارسال بغداد لقوات عسكرية كبيرة ناهزت ال 5 فرق الى كركوك من اجل الحفاظ على كركوك وهويتها العراقية

ومن خلال موقعك اخاطب اهالي كركوك الكرام اطمئنوا فلا بديل لدينا سوى امنكم وسلامتكم .

عامر قره ناز //… الاسباب الرئيسية لتلكؤ المشاريع الخدمية في كركوك, وعدم تزويد المناطق التركمانية والعربية التي بنيت جديدا بالخدمات من ماء وكهرباء اسوة بالمناطق الكردية .

المحافظ …لو كنت على اطلاع على حجم  الفرق في حصة كركوك من الميزانية سابقا وحاليا لعرفت السببفحصة كركوك من الميزانية العامة كانت عشرات الاضعاف مما عليه حاليا , وعندما استلمنا المحافظة استلمنا  72 مليار  في حين كانت الديون علينا  56 مليار ومع هذا استطعنا بهذا المبلغ الضئيل من انجاز الكثير من المشاريع المهمة .

عامر قره ناز // لنعود الى موضوع مطار كركوك وتاريخ افتتاحه امام الرحلات الجوية الداخلية والخارجية..

المحافظ ….مشروع مطار كركوك لم ولن يتوقف ما زلت محافظا لكركوك وبامكانك زيارة الموقع لتطلع عليه شخصيا واما عن  توقيت الافتتاح فلا استطيع ان اعطيك تاريخا محدا لان هنالك امور خارج ارادتي وصلاحيتي ولكن في الوقت نفسه ومن خلالك ادعو النواب من كركوك التعاون معي لانجاز المشروع وافتتاحه في اسرع ممكن لخدمة اهالي  المدينة .

عامر قره ناز.. الاهالي يشتكون من تجوال المواشي في ازقة المحافظة ومن كثرة المتسولين في الساحات الاضوية المرورية , مما يؤثر على اناقة ونظافة المدينة ويطالبون بحلول فورية ؟؟؟؟

المحافظ …لقد قمنا بتشكيل لجنتين للقضاء على هاتين الحالتين الغير الحضاريتين وستباشر اللجان مهامها قريبا جدا وسترى النتائج بام عينيك.

عامر قره ناز // لماذا لا يتم توزيع الاراضي السكنية للمواطنين والمستحقين في كركوك اسوة  بالمحافظات الاخرى؟؟

المحافظ…توزيع الاراضي تتم من خلال توفر قطع كبيرة تابعة للدولة لكي تقسم بشكل عمراني جيد وهذا من اختصاص بلدية كركوك يمكنك توجيه السؤال لهم.

عامر قره ناز // هل انت قريب من جميع المكونات وعلى مسافة واحدة ؟؟

المحافظ … قربي منهم كمسافة قربي منك خلال هذا اللقاء .نعم ولا يمر يوم الا والتقي بالجميع دون النظر الى قومياتهم وانتمائتهم واستمع الى شكاويهم وارائهم.

عامر قره ناز // اين وصلت قضية عودة النازحين الى ديارهم؟؟

المحافظ…لقد عاد الكثير منهم ولم يبقى الا مئات العوائل فقط في المخيمات ونتمنى عودتهم كقريناتهم الى ديارهم في القريب العاجل.

عامر قره ناز // الكل يشتكي من عدم تحقيق التوازن بين المكونات في المناصب في الدوائر الرسمية , الى متى؟؟

المحافظ…لقد كنت حاضرا اليوم اجتماعي مع الكتلة التركمانية  وقد شاهدت نقاشنا حول توزيع المناصب في الدوائر الرسمية  فانني اعمل بجد واخلاص لتحقيق نسبة 32  بين المكونات وقد تم تشكيل لجنة خاصة لتحقيق ذلك ولديكم عضو تركماني في تلك اللجنة وهو السيد قاسم حمزة.

عامر قره ناز// اليوم اطلعت على مذكرة موقعة من قبل الكتلة التركمانية بتاريخ 30/1/2018 اي قبل عام وشهرين على  تحقيق التوازن في المناصب مقدمه الى سيادتكم

فما العائق من تحقيق مطالب التركمان؟؟؟

المحافظ // العائق هي كتلة التاخي الكردية

عامر قره ناز // هنالك ظلم وتهميش للمكون التركماني في دوائر الشرطة المحلية ودوائر النفط في كركوك؟؟؟

المحافظ …هنالك توجيهات رسمية صادرة من مجلس الوزراء بعد تدخلنا في تعيينات وزارة النفط والصلاحية المطلقة للوزارة فقط, اما عن دوائر الشرطة فتقع مسؤولياتها على عاتق النواب وتوافقهم مع رئاسة الوزراء

عامر قره ناز // هل هذا النسبة ستطبق في مشروع المطار ايضا ؟؟

 المحافظ …نعم وبحذافيرها وبالتنسيق مع  الكتل التركمانية والكردية والعربية.

عامر قره ناز // ما خطتكم  كمكون عربي في الانتخايات المحلية التي ستجرى في نهاية العام الحالي؟؟

المحافظ … ليست خطة بل لنقل امنية خاصة وهي ان ندخل نحن العرب والتركمان في قائمة واحدة لخوض الانتخابات,وانا واثق باننا سنحقق الكثير في حالة دخولنا بقائمة واحدة وسنحافظ على عراقيتها وامنها واستقرارها وازدهارها متمنيا ان تتحق ذلك .

كما شارك  السيد عامر قره ناز في اجتماع الكتلة التركمانية في مجلس محافظة كركوك مع السيد  محافظ كركوك راكان الجبوري ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات