الرئيسية / الأخبار السياسية / اسماء مرشحين لرئاسة مجلس المحافظة

اسماء مرشحين لرئاسة مجلس المحافظة

كشف عضو مجلس محافظة كركوك، نجاة حسين، الثلاثاء (7 شباط 2019)، عن الاسماء المرشحة من قبل التركمان لشغل منصب رئاسة مجلس المحافظة.

وقال حسين في حديث لـ(بغداد اليوم)، إنه “حسب الاستحقاق السياسي والقانوني فأن منصب المحافظ سيذهب للكرد ولكتلة التأخي، اما رئاسة مجلس المحافظة فستكون من حصة التركمان فيما يذهب منصب نائب المحافظ الى العرب”.

واضاف انه “بموجب هذا التقسيم فأن للتركمان ثلاثة اسماء مرشحة لرئاسة مجلس المحافظ وهم كل من المتحدث نفسه نجاة حسين ورعد رشد وعلي مهدي”.

واشار الى انه “في حال عقدت الجلسة المقبلة في كركوك، فسنحضر ونقوم بطرح مرشحينا، اما في حال عقدت في اربيل فأننا لن نطرح أسماء مرشحينا ولن نتواجد بها اصلاً”.

وكان المجلس العربي في كركوك، قد كشف الأربعاء (6 شباط 2019)، عن شروط عرب المحافظة لاختيار من يشغل منصب المحافظ، فيما أشار الى أهمية التوافق بين مكونات المحافظة.

وقال المتحدث باسم المجلس حاتم الطائي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن كتلة “التأخي الكردية التي تضم الحزبين لديها 26 مقعدا وبإمكانهم عقد جلسة لمجلس المحافظة وانتخاب محافظ جديد ولا يوجد اي اشكال قانوني عليهم ولكن احترام التوافقات السياسية بين المكونات في كركوك مهم جدا”.

وأضاف، أن “النظام الداخلي لمجلس المحافظة لا يسمح بعقد جلسة خارج الحدود الادارية لمحافظة كركوك وعقدها في اربيل مخالفة قانونية صريحة”، في إشارة الى إمكانية عقد القائمة الكردية بمجلس كركوك، جلسة في أربيل.

وتابع، أن “المكون العربي يطالب كتلة التآخي بمحافظ غير متعصب للقومية الكردية ولا يسعى للانتقام ويكون محافظا لكل مكونات كركوك ولا يفرق بين أحد وهذا الاهم وما عدى ذلك فمن الطريقة القانونية لا يوجد اي اشكال بانتخاب محافظ في جلسة المجلس التي ستعقد يوم 18 شباط الجاري، ولكن التوافق هو الافضل للمضي بكركوك الى بر الأمان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات