الرئيسية / المقالات السياسية / الى أين …..؟؟؟ نورالدين موصللو

الى أين …..؟؟؟ نورالدين موصللو

أداة أستفهام نتبادلها في السؤال عن المجهول وأحياناً نستخدمها عن المكان والموقع كل ذلك أمر طبيعي ، إلا أن السؤال الذي طرحه موقع الأفكار الحرة تحت عنوان ( الجبهة التركمانية العراقية الى أين ..؟) حزت ألاداة اللعينة في نفسي وفي نفوس الكثيرين مشاعر بعضها جاءت على شكل تغريريدات تعليقاً على المنشور وبعضها الأكثر بقيت عند أصحابها حبيسة أنفاس حشرجات الصدر والتى تعني ( ردد نَفسه فِي حلقه وَيُقَال حشرج المحتضر عِنْد الْمَوْت وحشرجت روحه فِي صَدره أوشك أَن يَمُوت ) .

اعتقد التساؤل جاء من خضم تداعيات يصعب عدها ، والسؤال هنا هل نستطيع الجواب بأن نضع النقاط على الحروف بهذهِ العُجالة وببساطة لبيان موقع ومكانة هكذا مؤسسة سياسية بلغ عمرها النضالي ما يقرب ربع قرن عاصرت مراحل سياسية قبل وبعد ٢٠٠٣ على الصعيدين الداخلي والخارجي ( الحديث عنها يطول ولا يمكن إجازها بسطور ) وهنا تكمن الأهمية في إستنباط العِبر والدروس ،

لذا أعتقد جازماً الجواب سيكون بلا او بكلا لتحديد الرد ( لأين ) لصعوبة إختصار الجواب إلا عبر مؤتمر يحدد الإجابات بحوارات صريحة وشفافة وبمشاركة نخبة المخضرمين من الذين عاصروا مراحل الولادة لهذهِ المؤسسة التى أستوت وبلغت أشدها لتؤل حالها الى ( الى أين ..؟ ) .

وأخيراً لهيكلة هيكل أية موسسة حزبية او سياسية وخاصة الجبهة التركمانية العراقية التى صاحب إمتيازها جماهيرها لابد من الإشارة الى إجراء مقارنة بسيطة للملمة الإجابات للرد على ( أين ) بالسؤال عن عمر مؤسسة توالى رئاستها ثمانية رؤساء أصلاء ووكالة خلال مراحل قبل وبعد ٢٠٠٣ مع الأخذ بالاعتبار ملابسات وخصوصية وأهمية كِلا المرحلتين حسب تفاعلها مع الأحداث والمستجدات وعلى مستوى العراق وخارجه . أما مسك ختام الأداة ( أين … ؟ )

فانها أنجبت أينات عديدة بولادة طبيعية لا قيصرية ولا خدج سمت بعضها ( أيهما وهل …. ؟ ) منها لا حصراً :-

١- أيهما كان أفضل للجبهة وهى تضم تحت خيمتها الاحزاب والتنظيمات التركمانية أم الأن بعد أن تحولت الى حزب قائم بذاته ..؟

٢- هل يجوز البقاء على تسمية الجبهة وهى بحد ذاتها مجرد حزب منفرد في إدارة شؤون ألتركمان والممثل الشرعي الوحيد لقومية تمتلك تنوع الفكر والإرادة ناهيكم عن المصالح والرغبات حيث أدت الحالة الى نوع من التشرذم وولادات أحزاب وشبه إنقراض أحزاب وشخصيات تركمانية كانت لها باع في المشاركة بقيادة المسيرة ..؟

٣- لكل حزب تشكيلات تنظيمية فأين هي تشكيلات التنظيمات الجماهيرية للجبهة ليس القصد هنا مؤسسة منظمة المجتمع المدني التى اعدادها وأفرادها محددة …؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات