الرئيسية / الأخبار السياسية / أبرزها منصب المحافظ إجتماعات كوردية تركمانية لحسم عدة ملفات رئيسية في كركوك

أبرزها منصب المحافظ إجتماعات كوردية تركمانية لحسم عدة ملفات رئيسية في كركوك

بدأ الاتحاد الوطني الكوردستاني التنسيق مع الجبهة التركمانية العراقية لتطبيع الاوضاع في كركوك، بالتزامن مع وجود محاولات للاحزاب الكوردية لتشكيل لجنة مشتركة لمعالجة مشاكل المحافظة.

” اجتمع الوطني الكوردستاني الاسبوع الماضي مع الجبهة التركمانية ومن ثم مع منظمة بدر في كركوك، بهدف معالجة مشاكل كركوك من بينها اعادة تفعيل عمل مجلس المحافظة وانتخابات مجالس المحافظات”. بحسب ما قاله جنكي عزالدين، عضو لجنة العلاقات في الاتحاد الوطني الكوردستاني.

وأوضح عز الدين، إن ” مسألة انتخاب محافظ جديد لكركوك واعادة تفعيل مجلس المحافظة وملفات اخرى متعلقة بكركوك تم بحثها مع منظمة بدر والجبهة التركمانية”.

وحول تشكيل لجنة من الاحزاب الكوردية، قال عضو لجنة العلاقات في الاتحاد الوطني ان ” اللجنة ستُشكل قريبا من قبل الاحزاب الكوردستانية”، دون ان يتطرق الى الاحزاب التي ستشارك في اللجنة.

المتحدث بأسم الجبهة التركمانية العراقية، علي مهدي قال لـ (كركوك ناو)، ان “هدفنا مع الاتحاد الوطني الكوردستاني، هو تعزيز العلاقات بين مكونات المحافظة، وزيارة الاتحاد تهدف الى تعزيز العلاقات ومناقشة ملفات متعلقة بكركوك”.

مهدي يضيف: ” مع وفد الاتحاد الوطني الكوردستاني، بحثنا موضوع انتخاب محافظ جديد مع رئيس جديد لمجلس المحافظة واعادة تفعيل عمل المجلس مع قضية الاراضي الزراعية”.

مهدي لم يكشف عن توصل الجبهة التركمانية الى اتفاق مشترك مع الاتحاد الوطني، الا انه أكد على وجود “تفاهمات مشتركة بين الحزبيين”.

هذه الاجتماعات تأتي  بعد اجتماع رئيس جمهورية العراق، برهم صالح، مع رئيس الجبهة التركمانية أرشد الصالحي ووفد تركماني لبحث ملفات تخص كركوك.

وسبق ان زار وفد الاتحاد الوطني الكوردستاني، محافظ كركوك وكالة، راكان سعيد الجبوري في يوم 13 كانون الثاني، وذلك بعد تأزم العلاقات بين الجانبين بسبب رفع علم اقليم كوردستان على مقرات الاتحاد داخل المدينة.

مجلس محافظة كركوك معطل منذ اكثر من عام، بسبب مقاطعة اعضاء الديمقراطي الكوردستاني والذين يشكلون اغلبية قائمة التأخي، مما ادى الى عدم التوصل الى اتفاق بخصوص رئيس للمجلس وانتخاب محافظ جديد لكركوك.

عن كركوك ناو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات