أخبار عاجلة
الرئيسية / الأخبار السياسية / الوطني الكوردستاني لـ عبد المهدي: لن ننزل علم اقليم كوردستان من مقارنا

الوطني الكوردستاني لـ عبد المهدي: لن ننزل علم اقليم كوردستان من مقارنا

اكد نائب مسؤول المركز الثاني للاتحاد الوطني الكوردستاني، روند ملا محمود، ان حزبه لن ينزل علم اقليم كوردستان من مقاره، مشيراً ان رفع العلم اجراء قانوني وغير مخالف للدستور.

وجاء هذا ردا على بيان رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي الذي وجه بانزال علم اقليم كوردستان من السارية الرئيسية في مقرات حزبية بكركوك، باعتبارها مخالفا للدستور، مؤكدا على ان الاسلوب المناسب هو سؤال المحكمة الاتحادية عن دستورية هذه الخطوة قبل تطبيقها.

وقال ملا محمود في تصريح لـ (كركوك ناو): ” قمنا برفع علم اقليم كوردستان بجانب العلم العراقي، وان قرار رفع العلم لا رجعة فيه ولن ننزله من مقارنا”.

قرار رفع العلم لا رجعة فيه ولن ننزله من مقارنا

وأضاف ان “الاتحاد الوطني الكوردستاني لديه مناصب في الحكومة العراقية، رئيس الجمهورية من القومية الكوردية، لذل لم نخطو خطوة غير قانونية، ما قمنا به عمل دستوري لا يخالف القوانين”. في إشارة لرفع علم اقليم كوردستان على مقرات الاتحاد الوطني الكوردستاني في كركوك ليلة امس الثلاثاء 8 كانون الاول.

وذكر مكتب عبد المهدي في بيان اطلع عليه (كركوك ناو) مساء اليوم 9-1، ان “الاخير اجرى اتصالات عاجلة برئيس الجمهورية برهم صالح باعتباره حامي الدستور والساهر على ضمان الالتزام به، وكذلك اتصل بالقيادات السياسية المختلفة ووجهها بإنزال العلم الكردستاني من السارية الرئيسية في مقرات حزبية في كركوك باعتبار هذا العمل مخالفا للدستور”.

واكد عبد المهدي بحسب البيان ان “الاسلوب المناسب هو سؤال المحكمة الاتحادية العليا عن دستورية هذه الخطوة قبل تطبيقها إن اردنا احترام الدستور كما نطالب جميعا”.

وجاء ذلك بالتزامن مع اعادة حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني في كركوك، مساء يوم الثلاثاء 8 كانون الثاني 2019، رفع علم اقليم كوردستان على مبنى مكتبه السياسي شمالي المحافظة.

وفي المقابل، ثمن محافظ كركوك وكالة، راكان سعيد الجبوري، الموقف الذي اعلن عنه رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي وتوجيهاته للقوات الأمنية بشأن رفع علم اقليم كوردستان على مقرات حزب الأتحاد الوطني الكوردستاني وعددا من شوارع كركوك.

واكد الجبوري في بيان ان “الموقف جاء بعد النداء الذي اطلقته ادارة المحافظة ليلة امس واتصالاتنا المستمرة، ويجسد حرصه الكبير على أمن واستقرار محافظة كركوك التي تنعم بالأمن والسلام منذ رفع راية العراق الواحد في عموم المحافظة منذ اكثر من عام”.

علم اقليم كوردستان انزل من مقرات الاحزاب الكوردية في كركوك، وتمثال رمز البيشمركة بمدخل المحافظة الشمالي، في 16 تشرين الاول 2017، مع انطلاق عمليات عسكرية لإعادة انتشار القوات الاتحادية في المناطق المتنازع عليها، بضمنها كركوك، تحت تسمية “فرض القانون”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات