الرئيسية / الأخبار السياسية / التركمان يطالبون بغداد بحل أزمة رئاسة مجلس محافظة كركوك

التركمان يطالبون بغداد بحل أزمة رئاسة مجلس محافظة كركوك

يطالب التركمان في العراق الحكومة المركزية بحل أزمة رئاسة مجلس محافظة كركوك المستمرة منذ أكثر من عام واحد.

وذكر عضو مجلس المحافظة من الكتلة التركمانية علي مهدي بأنهم يطالبون إدارة بغداد بتعيين رئيس جديد لمجلس المحافظة خلفاً لرئيسه السابق ريبوار الطالباني الذي كان من القائمة الكردية والذي حُكم عليه غيابياً بالسجن لستة أشهر بتهمة إساءة إستخدام سلطته.

وأعاد علي مهدي إلى الأذهان مغادرة ريبوار الطالباني مدينة كركوك أعقاب أحداث السادس عشر من أكتوبر/تشرين الأول 2017 وتعليق إجتماعات مجلس المحافظة منذ أكثر من عام واحد وقال إنهم يطلبون من بغداد تعيين رئيس جديد لمجلس المحافظة يحظى بموافقة الأطراف التركمانية والكردية والعربية.

و أكد علي مهدي على أنه بات من الضروري إقامة إدارة مشتركة في كركوك مشيراً إلى أنهم لا يرغبون العودة مرة أخرى إلى إدارة المحافظة من قبل جهة واحدة.

ومن الجدير بالذكر فإن الرئيس السابق للإدارة الإقليمية الكردية العراقية مسعود البرزاني كان قد أعلن في يونيو/حزيران 2017 عن إعتزامهم على إجراء إستفتاء غير مشروع من أجل الإستقلال.

و أعقاب ذلك طلب رئيس مجلس محافظة كركوك آنذاك ريبوار الطالباني بإجرء الإستفتاء في كركوك أيضاً تمهيداً لضمها إلى الإدارة الإقليمية الكردية العراقية. و قد جرى الإستفتاء في هذه المحافظة أيضاً على الرغم من معارضة التركمان و العرب.

و أعقاب العملية العسكرية التي نفذتها القوات المشتركة التابعة للحكومة المركزية العراقية في السادس عشر من أكتوبر/تشرين الأول 2017 كانت كركوك قد دخلت تماماً تحت سيطرة إدارة بغداد و إنسحبت قوات البيشمرجة من المدينة إلى مناطق الإدارة الإقليمية الكردية. كما غادر رئيس مجلس المحافظة ريبوار الطالباني المدينة إلى أربيل.

من ناحية أخرى يتواصل التوتر الذي كان قد بدأ في مدينة كركوك أعقاب رفع أعلام الإدارة الإقليمية الكردية فوق المباني العائدة لحزب الإتحاد الوطني الكردستاني بالمدينة.

و بتعليمات من المحافظة بدأت الشرطة بإنزال هذه الأعلام من تلك المباني و كذلك من بعض الشوارع و الأزقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات